banner
برلمان
banner

مجلس النواب يعقد جلسة رقابية ويناقش عددا من الأسئلة النيابية

{clean_title}
جهينة نيوز -
عقد مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلسة رقابية، برئاسة رئيس المجلس المحامي عبدالكريم الدغمي، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.
وناقش المجلس 11 سؤالا نيابيا، حيث أرجأ النائب محمد عناد الفايز سؤاله المتعلق باتفاقيات الطاقة المبرمة مع شركات مختلفة، لمدة أسبوعين بعد أن عبر وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة عن رغبته بعقد لقاء مع لجنة الطاقة النيابية والنائب الفايز لإطلاعهم على خطط واستراتيجيات الوزارة حول ملف الطاقة، وتزويد النائب بالوثائق والاتفاقيات كافة.
وأرجأ النائب الدكتور بلال المومني سؤاله النيابي بعد أن أبدى وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس رغبته بعقد لقاء مشترك، وبحث تعديل التعليمات والأنظمة المتعلقة بصندوق إسكان المعلمين بما يخفف من شروط الحصول على قروض الإسكان. وأجاب وزير الصحة الدكتور فراس الهواري عن سؤال النائب أسامة القوابعة المتعلق بافتتاح مستشفى الطفيلة الحكومي، وتزويده بالمعدات الطبية اللازمة، حيث أكد الوزير أنه تم الانتهاء من إحالة العطاءات حول الأجهزة الطبية على الشركات، فيما سيتم التدرج بافتتاح المستشفى خلال الربع الأول من العام المقبل.
واكتفى النائب عمر النبر بالإجابة التي وردت من وزير الطاقة والثروة المعدنية وزير البيئة بالوكالة الدكتور صالح الخرابشة المتعلقة بمحمية ضانا، حيث أكد الوزير عدم وجود أي مذكرة تفاهم مع أي شركة حول استخراج النحاس، وأن المذكرة السابقة انتهت حكما، وأنه لا يوجد دراسات للجدوى الاقتصادية من عملية الاستخراج.
واكتفى النائب علي الخلايلة خلال مناقشة السؤال الذي وجهه لوزير الأشغال العامة والإسكان، المتعلق بمؤسسة التطوير الحضري بالإجابة التي وردت إليه مع المطالبة بدمج المؤسسة ومواصلة دمج الهيئات المستقلة وتحقيق الإصلاح الإداري.
واكتفى النائب محمد بني ياسين بالإجابة التي وردت من وزير السياحة والآثار حول نمو القطاع السياحي وعودته من جديد بعد تراجعه بسبب جائحة كورونا، حيث أكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز أن المؤشرات تشير إلى تجاوز الأردن التوقعات المتعلقة بعدد الزوار والذي تجاوز 2.1 مليون زائر للمملكة منذ مطلع العام الحالي حتى الآن.
واكتفى النائب ضرار الحراسيس أيضا بالإجابة عن سؤاله الموجه لوزير الدولة لشؤون الإعلام المتعلق بتعيين مدير عام هيئة الإعلام دون الإعلان المسبق، مطالبا بتعديل التشريعات وإلغاء البند الذي يسمح بالتعيين دون إعلان مسبق، واكتفى بالإجابة الواردة من الحكومة.
بدوره، أعلن لنائب الدكتور أحمد القطاونة تحويل سؤاله النيابي المتعلق بالتعيينات في الشركات الحكومية ضمن بند شراء الخدمات إلى استجواب وذلك بسبب مخالفة نظام الخدمة المدنية، حيث أبدى رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر رغبته في لقاء القطاونة واطلاعه على الوثائق المتعلقة بالتعيينات.
واكتفى النائب زيد العتوم بإجابة وزير المالية حول موازنات المحافظات، والجداول التأشيرية، حيث لم يتم إدراجها في الموازنة العامة للدولة، إذ أكد وزير المالية الدكتور محمد العسعس أن الأرقام الواردة في جداول المؤشرات هي تقريبية وليست أرقاما نهائية.
كما اكتفى النائب الدكتور عبدالرحيم المعايعة بالإجابة الواردة من وزير السياحة والآثار المتعلقة بالواقع السياحي في محافظة مادبا.
واكتفت النائب تمام الرياطي بالإجابة الواردة عن السؤال الموجه إلى رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمتعلقة بتسجيل قطع أراض بأسماء شركات مسجلة بأسماء أشخاص من أقارب مسؤولين في مفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة.
كما أرجأ النائب محمد الشطناوي سؤاله الموجه لوزير الإدارة المحلية لمدة أسبوعين لحين اتخاذ القرارات اللازمة بخصوص دمج بلديات ومناطق ضمن بلدية بني عبيد بمحافظة إربد، وفي حال عدم الرد سيقوم بتحويل السؤال إلى استجواب.
من جهة أخرى، تحدث النواب عن عدد من القضايا المتعلقة بالخدمات التعليمية والصحية والبنية التحتية والصرف الصحي، والتعيينات في القطاع العام، وذلك ضمن بند ما يستجد من أعمال، بالإضافة إلى التأكيد على رفض ما تضمنه فيلم "أميرة"، الذي أثار ردود فعل شعبية غاضبة لما تضمنه من إساءات للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وتحدث النواب عن قضايا متعلقة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة منها القطاع الزراعي والسياحي، وكذلك فيما يتعلق بالجانب التنموي الذي تقوم به سلطة اقليم البترا السياحي. ورفع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، المهندس هيثم زيادين، الجلسة والذي ترأس جانبا منها، إلى صباح يوم الأربعاء المقبل.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news