2021-12-07 - الثلاثاء

جلسة حوارية حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في مأدبا

جلسة حوارية حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في مأدبا
جهينة نيوز - نظمت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مأدبا اليوم الخميس، جلسة حوارية حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، ومعايير تمكين المرأة ومشاركتها، بحضور عضوي اللجنة رائد العدوان، ومي أبو اعداد.
وتحدث العدوان عن آليات عمل اللجنة وتقسيم اللجان التي أفضت إلى المخرجات التي سُلمت لجلالة الملك، مؤكدا أن المخرجات تمثل نموذجاً أردنيا يتناسب مع الحالة الأردنية.
وأضاف أن المخرجات حرصت على أن لا تقل نسبة المرأة عن 18 بالمئة، وتخصيص 41 مقعدا للأحزاب مع عدم المساس بمقاعد المسيحيين والشركس والشيشان، وتخفيض عدد المقاعد في المحافظات بنسبة 30 بالمئة، وصوتين للدائرة الانتخابية والوطنية.
وقالت أبو اعداد إن المخرجات والتعديلات على القانون جاءت صديقة للمرأة، وتشجع على توسيع مشاركتها، مؤكدة أن اللجنة وصلت إلى توافقات بعد حوارات مطولة لتمكين الأحزاب والمرأة وإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأضافت أن التعديلات شملت على تحصين الأحزاب ومنع التأثير عليها بموجب القانون، ومنع التعرض للطلبة بسبب نشاطهم السياسي، إضافة إلى ربط الأحزاب بالهيئة المستقلة للانتخاب.
ودار حوار بين المحاضرين والحضور حول الهوية الوطنية، والتعديلات الدستورية، والتعديلات على قانون الأحزاب ورفع عدد الأعضاء المؤسسين، ومقاعد المرأة، ومختلف مخرجات اللجنة.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news