2021-12-07 - الثلاثاء

دراسة: ضرر السيجارة الإلكترونية يتساوى مع مثيلتها التقليدية

دراسة ضرر السيجارة الإلكترونية يتساوى مع مثيلتها التقليدية
جهينة نيوز -
 كشفت دراسة للدكتور محمد الدرابسة، الأستاذ المساعد في العلاج الطبيعي لحالات القلب والرئتين بجامعة العقبة للتكنولوجيا عن مخاطر تدخين السيجارة الإلكترونية.
وأشارت نتائج الدراسة التي أعدها الدكتور الدرابسة في جامعة مانشستر ميتروبوليتان في المملكة المتحدة عن تأثر وظائف الرئتين لدى مدخني السيجارة الإلكترونية عند مقارنتهم مع غير المدخنين.
وكشفت الدراسة التي أشارت إليها صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن تدخين السيجارة الإلكترونية لمدة سنة ونصف السنة يساوي الضرر الناتج عن تدخين السيجارة التقليدية لمدة 4 سنوات على الوظائف التنفسية.
وقال الدرابسة إن الدراسة شملت 44 مشاركا مقسمين إلى 3 مجموعات أعمارهم ما بين 18-55 عاماً ذكوراً وإناثاً ممن يستخدمون السيجارة الإلكترونية، والسيجارة التقليدية وغير المدخنين نهائياً، إذ تم فحص وظائف الرئتين وقوة عضلات الرئتين لدى المجموعات الثلاث، وتبين أن الضرر الناتج عن تدخين السيجارة الإلكترونية يساوي الضرر الناتج عن تدخين السيجارة التقليدية.
وأكد الدكتور الدرابسة ضرورة التعامل بحذر شديد مع الصورة السائدة القائمة على أن استخدام السيجارة الإلكترونية التي يتم الترويج لها كوسيلة للتوقف عن التدخين، آمن ولا يسبب الضرر كالسيجارة التقليدية.
يذكر أن صحيفة الإندبندنت أشارت لهذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة International Journal of Adolescence and Youth إحدى أهم المجلات العلمية العالمية المحكمة والمصنفة ضمن مجلات الفئة الأولى Q1.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news