2021-12-07 - الثلاثاء

400 منحة دراسية سنويا للطلبة الأردنيين في هنغاريا

400 منحة دراسية سنويا للطلبة الأردنيين في هنغاريا
جهينة نيوز - وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وجيه عويس، ووزير الخارجية والتجارة الهنغاري، بيتر سيارتو، اليوم الأربعاء، مذكرتي تفاهم؛ الأولى للتعاون التربوي والعلمي للأعوام 2022-2024، والأخرى للتعاون ضمن إطار برنامج المنح الهنغارية.
وتضمنت الأولى الاتفاق على تعزيز التعاون المتبادل على أساس اتفاقية التعاون بين حكومتي البلدين حول التعاون الثقافي والعلمي الموقعة في 27 شباط 1978.
واتفق الطرفان خلالها على تشجيع العلاقات المباشرة بين مؤسسات التعليم العالي المعنية في البلدين من حيث تبادل الطلاب والأكاديميين والعاملين في مجال التعليم العالي والباحثين والمدربين والعلماء، إضافةً إلى تشجيع مؤسسات التعليم العالي في البلدين على بدء مشاريع التعاون والتنقل ضمن إطار برنامج ايراسموس بلس.
أما الاتفاقية الثانية، فتضمنت تقديم الجانب الهنغاري 400 منحة دراسية سنوياً للطلبة الأردنيين لمتابعة دارستهم في هنغاريا، منها 250 منحة دراسية سنوياً لدراسة "البكالوريوس" في مختلف التخصصات، و 50 منحة دراسية سنوياً لدراسات الماجستير في مختلف التخصصات، و50 منحة دراسية سنوياً لدراسات البكالوريوس في مجالات العلوم الطبية والصحية فقط، و50 منحة دراسية سنوياً لدراسات الدكتوراه في أي من المجالات المتاحة، إضافةً إلى شروط الاستفادة من هذه المنح وآلية الترشيح لها.
وحضر حفل التوقيع أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، ومدير مديرية البعثات الدكتور أحمد القضاة، ومدير مديرية شؤون الطلبة الوافدين ريناد نوفل، ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد / الناطق الإعلامي للوزارة مهند الخطيب، وعن الجانب الهنغاري السفير الهنغاري في عمان كالي أتيلا، ونائب سكرتير دولة لاسلو فارادي، ونائب سكرتير دولة اشتفان يوو، وعضو البرلمان الهنغاري شاندور هادهازي
تابعو جهينة نيوز على google news