2021-12-07 - الثلاثاء

حماية المستهلك تدعو ربات البيوت والمزارعين لتخزين مياه الامطار

حماية المستهلك تدعو  ربات البيوت والمزارعين تخزين مياه الامطار
جهينة نيوز -
دعت حماية المستهلك المزارعين وربات البيوت الى التعامل الايجابي مع مياه الأمطار وتخزينها بطرق صحيحة والحفاظ عليها للاستفادة منها في باقي أيام السنة وذلك من خلال استغلالها في تحقيق أهداف ومشاريع زراعية انتاجية ستساهم في التخفيف من شراء بعض أنواع الخضار التي تحتاجها الأسر بشكل يومي خاصة أننا نعتبر من أفقر الدول مائيا في العالم ونعيش في ظروف اقتصادية صعبة. 

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك في بيان صحفي اليوم أننا نجدد دعوتنا لوزارة الزراعة ومؤسسة الاقراض الزراعي والتي قدمت قبل عشرين عام في أهمية تقديم منح أو قروض للمواطنين  تكون ميسرة الدفع من أجل حفر الأبار لتخزين مياه الأمطار في البيوت والمزارع أو لشراء معدات زراعية تساعدهم في عمليات الشرب وري المزروعات وري الثروة الحيوانية التي تعتبر من أهم مصادر الدخل للمواطنين الذي يعيشون في ضواحي المدن  والأرياف والبوادي. 

وأضاف الدكتور عبيدات أنه يتوجب على الجهات الحكومية ذات العلاقة العمل على ايجاد التمويل المالي اللازم لهذه المبادرة التي ترتبط بالحصاد المائي من خلال التواصل مع المنظمات الدولية التي تُعنى بمساعدة المزراعين من أجل تقديم المساعدات والمنح اللازمة للمساعدة في حفر وتخزين المياه خلال الموسم المطري للاستفادة منها بقية أيام السنة.

كما دعا الدكتور عبيدات ربات البيوت الى استغلال المساحات المحيطة في منازلهن وزراعة الاشجار المثمرة وبعض انواع الخضار التي يمكن الاستفادة منها بأوقات زمنية قصيرة ، بالإضافة إلى زراعة أشجار أخرى مثمرة معمرة كالزيتون والتين والرمان وغيرها من الاشجار المثمرة في محيط المنزل كونها نباتات وأشجار لا يمكن أن يستغني عنها أي بيت. ذلك أن ربة البيت المدبرة تستطيع أن تجعل من ثمار هذه الاشجار طعام اضافي لأفراد أسرهن يمكن استخدامها في كافة أشهر السنة.
تابعو جهينة نيوز على google news