banner
جامعات
banner

29 باحثاً من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ضمن قائمة الباحثين الاكثر تأثيراً على مستوى العالم

{clean_title}
جهينة نيوز -
تم ادراج عددا من الباحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية في قائمة الباحثين الاكثر تأثيراً على المستوى العالمي، جاء ذلك ضمن ورقة علمية نشرها باحثون من جامعة ستانفورد، وتهدف الى تحديث مؤشر الاقتباس الموحد العالمي المبني على معلومات مستخلصة من قاعدة بيانات Scopus الذي تم نشره سابقا في العامين الماضيين، وشمل قائمة الباحثين الاكثر تأثيرا على مستوى العالم. 
الاستاذ الدكتور خالد السالم رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية قدم التهنئة للباحثين، مشيراً الى ان هذا الانجاز يسجل للوطن ومؤسسات التعليم العالي الاردنية بشكل عام وللجامعة وكوادرها بشكل خاص، مضيفاً أن الجامعة تخصص ما يزيد عن 15% من موازنتها السنوية لدعم الابحاث العلمية.
 من جانبه قال الاستاذ الدكتور طارق مقطش عميد البحث العلمي في الجامعة، انه ومن خلال الدراسة المنشورة تم أنشاء قاعدة بيانات متاحة للجمهور تضم أكثر من 100,000من العلماء والباحثين على مستوى العالم، وتوفر قاعدة البيانات معلومات موحدة عن الاستشهادات للبحوث ومؤشر H. Index، ومؤشر HM. Index  المعدل للتأليف المشترك، والاقتباسات من الأوراق البحثية في مواقع التأليف المختلفة ، ويتم إعطاء مقاييس مع وبدون اقتباسات ذاتية، ونسبة الاستشهادات إلى الأوراق البحثية. مبيناً انه تم تصنيف العلماء والباحثين ضمن 22 مجالًا علميًا و 176 حقلاً فرعياً.
يشار الى ان الورقة العلمية المنشورة تضمنت تصنيفين: الاول شمل عدد الباحثين في الجامعات الاردنية والذين ادرجت اسماؤهم في القائمة الخاصة بالباحثين خلال فترة عملهم في الجامعات عبر السنوات المتتالية (Career)  ولغاية 2020، تصدرت فيه جامعة " التكنولوجيا" الترتيب ب (17) باحثاً، والتصنيف الثاني وشمل عدد الباحثين من الجامعات الاردنية وتصدرت فيه "التكنولوجيا" الترتيب (29) باحثاً .
تابعو جهينة نيوز على google news