اختتام فعاليات البطولة السنوية الـ 20 للعبة المنقلة في السلط

اختتام فعاليات البطولة السنوية الـ 20 للعبة المنقلة في السلط
جهينة نيوز -
 اختتمت الجمعية الأردنية للمحافظة على التراث، اليوم السبت في ساحة العين بمدينة السلط، فعاليات البطولة السنوية الـ20 للعبة المنقلة الشعبية، بمشاركة العشرات من أبناء المدينة من مختلف الأعمار وبحضور أفراد المجتمع المحلي.
وقال مدير ثقافة البلقاء الدكتور معتصم الغوشة، خلال رعايته حفل اختتام البطولة، إن مدينة السلط من أوائل المدن في العالم التي يجري اختيارها ضمن قائمة التراث العالمي بسبب التسامح بين أفرادها والتعايش الديني.
وأشاد بدور الجمعية الأردنية للمحافظة على التراث من خلال أنشطتها المختلفة وفي مقدمتها إقامة بطولة المنقلة الشعبية سنويا ونقل هذه اللعبة لأبناء وبنات المدينة وتدريبهم عليها وهو دور كبير يسهم في الحفاظ على تاريخ الآباء والأجداد.
وبين رئيس الجمعية احمد الوشاح أن المنقلة لعبة تراثية قديمة وغالبا ما تكون مختصة بكبار السن الذين يمثلون لوحة تراثية من خلال اجتماعهم حولها بالإضافة إلى مشاركة اللاعبين الشباب الصغار في إطار دور الجمعية في الحفاظ على اللعبة ونقلها للأجيال المختلفة ضمن أهدافها في الحفاظ على الموروث التراثي.
وعرض لأبرز إنجازات الجمعية منذ تأسيسها والتي عملت على الحفاظ على البيوت التراثية ومنع هدمها، مؤكدا أن الحفاظ على التراث الشعبي يحتاج إلى تكاتف الجميع وضمن عمل مؤسسي جماعي.
وتضمن الحفل مداخلات لعدد من المشاركين وفقرات شعرية، بالإضافة إلى تكريم اللاعبين المشاركين.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news