افتتاح معرض تراث الاردن في بيت عرار الثقافي

افتتاح معرض تراث الاردن في بيت عرار الثقافي
جهينة نيوز -
فرح موسى

أفتتحت مديرية ثقافة اربد في بيت عرار الثقافي معرض تراث الاردن "ليعبر عن هويتنا" برعاية مدير ثقافة اربد السابق الاستاذ على عودة وبمشاركة مجموعة من الفنانين ومشاركة المطبخ الانتاجي لجمعية رعاية الطفل المعاق الخيرية.
فقد قال السيد عودة ان التراث مهم جدا لانه يعبر عن الهوية الوطنية لكل شعب ولكل أمة ويساعد على اعادة تاريخ الامة وشيء جميل ان نرى جمعيات معينة بالتراث وتهتم بالتراث وتُسَوق للتراث محليا وعالميا،  والتراث موضوع مهم وانه يُقدر القائمين على هذه الانشطة ونشكر بيت عرار على هذه الانشطة القيمة.
من جانبها بينت مشرفة بيت عرار  الثقافي فاطمة الصباحين ان معرض تراث الاردن يحتوي على مجموعة من الادوات التراثية القديمة وقد كانت رغبتنا بان نعرض للجيل الجديد هذه المعروضات ليتعلم الجيل هذا التراث وليبقى محفورا في اذهانهم .
وتابعت لقد ارتئينا ان نعرض ايضا للجيل الجديد مجموعة من المأكولات الشعبية  من انتاج المجتمع المحلي  ، ونوهت ان هناك سيدات في البيوت لا يتقنون ولا يعرفون عمل هذه المأكولات  فقد كان هدفنا ايضا دعم السيدات المشاركات معنا.
بدوره قال رئيس جمعية "رعاية الطفل المعاق"  ومدير المركز التعليمي الدكتور محمد حسين بطاينة  انه على كل اردني شريف ان يتعرف قيمة هذا البلد وجذوره  التي تمتد الى مئات السنين واليوم يحتضن هذا المعرض  على عينات من ما كان الرجال الاوائل من الاجداد  يتعاملوا بها منذ مئات السنين ونحن اليوم بمؤيتنا الاولى والتي مرت على الاردن فقد كانت مليئة بالانجازات وكلها عطاء واننا اليوم نعمل على تعريف الابناء بها.
وتابع حديثه بقوله ان هناك منتوجات من الاطعمة القديمة التي افتقتدتها البيوت الاردنية وكم جميل ان يتذكر هذه الاجيال من ابنائنا هذه المأكولات والتحف التي عاش عليها اباءنا واجددادنا ومعرضنا اليوم يحتضن هذه المواد القيمة .
اما السيد عمر ربابعة قال انه وبالتعاون مع زملائه المهتمين بالتراث احمد البطاينة ويحيى الصيص فقد جمعنا اكثر من 50 الف قطعةةتراثية في الاردن ونحاول تعليم الشباب الناشئة على القطع التراثية التي كان اباءنا واجدادنا يستعملوها وقد ساعدتهم على العيش في تلك الفترة الزمنية ، والتي نعتبرها هوية وطن فيجب علينا المحافظة على التراث وقدم لنا نبذة عن بعض القطع التراثية من ايام الدولة العثمانية ، وقدم لنا نماذج من السيوف العربية بالاضافة الى الربابة والعود وغيرها من الادوات الموسيقية.
وقد شكرت ام محمد المعابرة المشاركة في البازار القائمين على المعرض وعبرت عن سعاتها في المشاركة بالمعرض وتتمنى ان تستمر مثل هذه المعارض
  • افتتاح معرض تراث الاردن في بيت عرار الثقافي
  • افتتاح معرض تراث الاردن في بيت عرار الثقافي
  • افتتاح معرض تراث الاردن في بيت عرار الثقافي
تابعو جهينة نيوز على google news