عكس المتوقع.. ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر

عكس المتوقع.. ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي الأخضر
جهينة نيوز -

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المواد الغذائية استهلاكاً، ويعود السبب في ذلك لما عرف عنه من فوائد غذائية، ومنها قدرته على التخلص من الدهون الزائدة، ومساعدته في العلاج والوقاية من عدة أمراض كالسرطان، وأمراض المفاصل.

 

ولكن كما له فوائد، فإنه يمتلك العديد من الأضرار على صحة الجسم، وفقاً للدراسات الحديثة، ومنها مايلي:

فقر الدم:

يؤثر الشاي الأخضر على امتصاص الحديد ويقلله، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أو الأنيميا بتجنب شربه، وخاصة بعد تناول الوجبات الغذائية، إذ لا بد من ترك مدة زمنية ملائمة تسمح للجسم بامتصاص الحديد كاملًا، ثم يكون شربه ممكناً.

الأرق:

يعد الشاي الأخضر من المنبهات، تماماً مثل القهوة، إذ يسبب الكافيين الموجود فيه اضطرابات النوم والأرق، كما يسبب حالة من التنبه والاستيقاظ، ولذلك ينصح بعدم شرب الشاي قبل موعد النوم بقليل.

تقليل امتصاص الكالسيوم:

يعد الكالسيوم عنصراً أساسياً في جسم الإنسان ونقصه يسبب كثيراً من الأمراض والمشكلات سواءً على العظام أو الأسنان، والشاي الأخضر يقلل امتصاص الجسم لهذا العنصر المهم، وفي حال الإدمان على شرب الشاي الأخضر لا بد من التركيز على أطعمة غنية بالكالسيوم لتجنب هذا النقص.

التأثير على صحة الهضم والقلب:

شرب الشاي الأخضر المركز يسبب أمراض القلب، ومشكلات في الهضم، لذا يفضل عدم الإفراط في تناوله للمحافظة على صحة القلب والجهاز الهضمي.

تلف أنسجة الكبد:

يحتوي الشاي الأخضر على مادة تسمى Epigallocatechin gallate بنسبة 10%، وهي مادة سامة للكبد، ومن شأنها أن تسبب تلفاً في أنسجة الكبد إذا استهلكت بكميات كبيرة، وقد سببت هذه المادة لعدة أشخاص تلفاً في الكبد عند تناولهم لمستخلص خاص بتخفيف الوزن كان محتوياً على خلاصة الشاي الأخضر.

تابعو جهينة نيوز على google news