2024-05-15 - الأربعاء
banner
برلمان
banner

جلسة مشتركة للنواب والأعيان اليوم

{clean_title}
جهينة نيوز -

أقر 143 مادة في قانون الإعسار بأقل من ساعتين

 النواب يلغي جلسته المسائية بعد إنجاز جدول أعماله

الطراونة يرحب بالنائب ابو تايه بعد اليمين الدستورية

 

عمان - جهينة نيوز  ــ وليد حسني

 

يعقد مجلس الأمة بشقيه النواب والاعيان جلسة مشتركة قبل ظهراليوم يناقش خلالها المسائل الخلافية بينهما حول قانوني المسؤولية الطبية والصحية والمجلس الأعلى للشباب.

وتعتبر هذه الجلسة هي الثانية بين المجلسين في غضون شهر، ويترأسها رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز.

وجرت تفاهمات بين رئيسي المجلسين الفايز وعاطف الطراونه نهاية الأسبوع الماضي حول المواد المختلف عليها بين المجلسين وهي المادة (2) تعريف الاستنساخ المضاف من مجلس النواب، ومطلع المادة (6) ، والفقرة (ج) من المادة (7) ،والفقرة (ز) من المادة (8)، والمادة (13) والفقرة (ب) المضافة من مجلس النواب للمادة (13) والفقرات (ب) المضافة من مجلس النواب  للمواد (13, و14  و19 ).

ويتمحور الخلاف في مشروع قانون معدل لقانون المجلس الأعلى للشباب لسنة 2017 حول المادة  (13) المعدلة للمادة (14) من القانون الأصلي .

والغى مجلس النواب جلسته التي كان من المقرر عقدها مساء أمس بعد ان أقر كامل جدول اعماله في جلسته الصباحية التي كشفت عن تسارع نيابي في إقرار قانون الإعسار الذي يتكون من 143 مادة وفي أقل من ساعتين فقط بذريعة منحه صفة الإستعجال، إلى جانب أقرار باقي مشاريع القوانين المدرجة على جدول اعماله.

واقر المجلس القانون كما جاء من اللجنة محددا الجهات التي تشملها احكام القانون وهم الاشخاص الاعتباريون بما في ذلك الشركات المدنية والشركات التي تملكها الحكومة، والتجار اصحاب المؤسسات الفردية، واصحاب المهن المسجلون والمرخص لهم بالعمل بموجب التشريعات النافذة.

واستثنى النواب بموجب القانون  البنوك، وشركات التامين، الجهات والنوادي ما لم يقر مجلس الوزراء اخضاعها لأحكام هذا القانون، الاشخاص الطبيعيين الذين يخضعون لأحكام القانون المدني، الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والبلديات من احكام القانون، فضلا عن اجراءات التصفية التي تتم وفقا لأحكام قانون الشركات لأسباب لا تتعلق بالاعسار، كما لا تسري احكام هذا القانون على اجراءات الافلاس او التصفية التي بدأت قبل نفاذ احكامه.

ووفقا للأسباب الموجبة للقانون فإنه يهدف الى تنظيم اجراءات اعسار التاجر سواء أكان شخصا طبيعيا ام اعتباريا، وتمكينه من تجاوز حالة التعثر الذي تعرض لها وإعادة تنظيم اعماله وممارسة نشاطه من خلال خطة يوافق عليها الدائنون، إضافة الى تحديد آليات وشروط ومتطلبات اختيار وكلاء الاعسار وبيان مهامهم وواجباتهم وطرق محاسبتهم.

ويهدف القانون ايضا الى تنظيم اجراءات التصفية وتحديد احكامها وحالات اللجوء اليها عند تعذر الموافقة على خطة اعادة التنظيم او تعذر تنفيذها بعد الموافقة عليها، وبيان طرق وآليات سداد ديون المدين المعسر من موجودات ذمة الإعسار، بالإضافة الى تنظيم تطبيق اجراءات الاعسار الاجنبية داخل المملكة وفق احكام الاتفاقيات التي تكون المملكة طرفا فيها.

وعرف القانون الإعسار بانه توقف المدين او عجزه عن سداد الديون المستحقة عليه بانتظام او عند تجاوز اجمالي الالتزامات المترتبة عليه اجمالي قيمة امواله، او ان يكون تاريخ الاعسار هو تاريخ صدور قرار المحكمة بإشهار الاعسار، كما عرف الإعسار الوشيك بانه الحالة التي يتوقع فيها ان يفقد المدين القدرة المستقبلية على سداد ديونه عند استحقاقها خلال 6 اشهر رغم قدرته الحالية على السداد.

واقر المجلس القانون المؤقت رقم (74) لسنة 2002 قانون معدل لقانون الشركات كما جاء من مجلس الاعيان، ووافق على مشروع قانون النقل الدولي متعدد الوسائط لسنة 2011 كما جاء هو الآخر من مجلس الاعيان.

وادى النائب صالح ابو تايه اليمين الدستورية خلفا لزميله السابق المرحوم محمد العمامرة، الذي دعا النواب لقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيد.

ورحب رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بعضو المجلس الجديد النائب صالح ابو تايه.

وقال الطراونة بعد اداء ابو تايه لليمين الدستورية: أرحب بسعادة الأخ صالح أبو تايه، وإذ يؤدي اليمين الدستورية اليوم، زميلاً جديداً في مجلس النواب الثامن عشر عن دائرة بدو الجنوب، فإننا نتطلع سوية إلى مواصلة دورنا الرقابي والتشريعي على النحو الذي يلبي رغبات وتطلعات مواطنينا الكرام.

وتابع الطراونة: نبارك لسعادة الأخ أبو تايه، وأملنا فيه حملَ رسالةِ الإخلاص والجهد والأداء التي كرسها وأرساها خُلقاً وعملاً زميلنا الراحل محمد العمامرة، فهذا المقعد الذي شغر بوفاته، يشغله اليوم زميلٌ من ذات القائمة التي ترشحا عنها وهي "المستقبل المشرق"، وعلى هذا الإسم وبما يحمله من مضامين، فإننا نؤمن بأن عضويته ستشكل إضافة نوعية مكملة لما يزخر به مجلسنا الكريم من كفاءات على المستويات كافة.//

تابعو جهينة نيوز على google news