banner
أخبار محلية
banner

اجتماع لزيادة منعة المجتمعات ضد الفيضانات

{clean_title}
جهينة نيوز - - عقد في مركز الحسين الثقافي، اليوم الخميس، اجتماع لمشروع تعزيز الاستقرار الاجتماعي وزيادة منعة المجتمعات الأكثر تأثراً من الأردنيين واللاجئين السوريين ضد الفيضانات المفاجئة في عمان، والذي تنفذه أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية "UN-Habitat /الموئل" وبتمويل من الحكومة اليابانية.
وبين رئيس لجنة أمانة عمان، الدكتور يوسف الشواربة، أن الهدف من اللقاء هو مشروع مثلث الزهور الأخضر الذي ينفذ لأول مرة في مدينة عمان ضمن استراتيجية الأمانة في الحد من مخاطر التغير المناخي، وأبرزها الفيضانات المفاجئة، خصوصاً أن المدينة تحوي العديد من المناطق الساخنة لحدوث الفيضانات. وأشار إلى استفادة الأمانة من التجارب الإقليمية والعالمية في التخفيف من آثار الفيضانات والاستفادة من المياه في ري المناطق المحيطة، منوهاً إلى حاجة الأمانة لتنفيذ أكثر من 100 مشروع مشابه لخدمة جميع مواطني وقاطني المدينة من مختلف الفئات والجنسيات. وثمن الشواربة دور الحكومة اليابانية الداعم للعديد من مشاريع الأمانة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والشريك الاستراتيجي للأمانة، بالإضافة إلى فريق الأمانة لجهوده المتواصلة في تنفيذ المشروع. من جهته، أوضح السفير الياباني لدى الأردن، شيمازاكي كاورو، أهمية هذا المشروع في مدينة عمان لمواجهة مخاطر الفيضانات المفاجئة، والعمل على حملات التوعية للمواطنين وإدماج المجتمع المحلي في تنفيذ المشروع، معربا عن شكره لأمانة عمان و"الموئل" على تخطيطهم والعمل على تنفيذ المشروع وإخراجه بأفضل صورة ممكنة. بدوره، قال الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية، الدكتور عرفان علي، إن التوصيات الفنية لدراسة تقييم مخاطر الفيضانات في وسط عمان تضمنت حلولاً قصيرة ومتوسطة وطويلة المدة لمواجهة الفيضانات المرتبطة بالتغير المناخي، مشيراً إلى أن المشروع هو الأول على المستوى الحضري في إبطاء وتصفية مياه تصريف الأمطار والاستفادة منها في الري وزيادة الرقعة الخضراء.
وقدمت مديرة المشروع في الموئل، الدكتورة لبنى شاهين، ومنسقة البرنامج الوطني لبرنامج الموئل، ديما أبو دياب، عرضاً عن المشروع ومراحله ومكوناته وتدريب المجتمع المحلي وإدماجه في تنفيذ المشروع، والحملة الإعلامية لرفع مستوى التوعية المجتمعية حول الممارسات والأساليب المقترحة لزيادة المنعة ضد الفيضانات. وبعد الاجتماع جرت زيارة ميدانية لموقع مشروع مثلث الزهور الأخضر في منطقة رأس العين، حيث جرى خلالها إطلاق حملة توعوية للمواطنين حول "زيادة قدرة المجتمعات المحلية في عمان على الصمود في مواجهة الفيضانات المفاجئة". ويعتبر مشروع مثلث الزهور الأخضر مشروعاً تجريبياً للبنية التحتية الخضراء يهدف إلى إظهار مفهومين لإدارة مياه الأمطار "الاحتباس الحيوي لمياه العواصف، واحتجاز مياه الأمطار". ويحتوي المشروع على مدخلين لمياه الأمطار متصلة إحداهما بشبكة تصريف مياه الأمطار القادمة من شارع باب الخليل، فيما يتصل المدخل الثاني بشبكة تصريف مياه الأمطار من شارع القدس، كما يحتوي المدخلان على صمامات تحكم من أجل تقليل التدفق أو إيقاف تشغيله في حالات الصيانة أو الطوارئ الأخرى. وتشمل مراحل المشروع "التصميم الأولي ودراسة الجدوى من أجل تخفيف حدة الفيضانات وتدابير التدخل"، و"دراسة تقييم مخاطر الفيضانات ورسم خرائط المخاطر"، و"تصميم وتنفيذ تدخل طارئ قصير الأجل في البنية التحتية"، إذ تم إنجاز المرحلة الأولى والثانية والعمل جارٍ على تنفيذ المرحلة الثالثة. ويهدف المشروع الممول بمنحة يابانية بمقدار 978.7 ألف دولار إلى تحسين الحماية والمقاومة للفيضانات في مدينة عمان، والحد من تعرض المجتمعات المحلية واللاجئين السوريين للفيضانات المفاجئة، وتعزيز قدرة الحكومة والمجتمعات لتحسين إدارة الفيضانات في المناطق الحضرية، وتحديد المناطق الأكثر عرضة للفيضانات والنقاط الساخنة في وسط عمان، وبناء القدرات الفنية لأمانة عمان والمجتمع المحلي واللاجئين السوريين على الاستعداد لمخاطر الفيضانات المفاجئة وإدارتها. وحضر اللقاء نائب رئيس لجنة أمانة عمان المهندس زياد الريحاني ومدير المدينة المهندس أحمد الملكاوي وعدد من نوابه والمدراء التنفيذيين المعنيين بالمشروع.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news