جدارية بالكرك تحاكي تاريخ المدينة

جدارية بالكرك تحاكي تاريخ المدينة
جهينة نيوز -
 
أطلقت مديرية ثقافة الكرك، في مركز الحسن الثقافي، جدارية خزفية فسيفسائية "الكرك الانسان والمكان" تحاكي تاريخ المدينة عبر العصور نفذها الفنان عماد المدانات، بمناسبة مئوية الدولة الاردنية.
وأبدع الفنان المدانات جدارية المكان والزمان ورسمها بالوان ومواد من الصلصال والفسيفساء، بمختلف المواضيع التاريخية والثقافية لتمكن الناس من إطلاق العنان لمخيلات افكارهم لتاريخ مدينتهم العريق.
وقال المدانات خلال حفل اطلاق الجدارية، ان الجدارية تحمل رموز الكرك بكل معانيها والعلاقات الطيبة التي تربط الناس بعضهم ببعض والتي لها علاقة بالموروث الثقافي للمدينة عبر الازمنة المختلفة لتشمل تاريخ قلعة الكرك من خلال رموز مبسطة وابراز الجزء المرتفع من مدرسة الكرك والحالة التعليمية واهتمام المواطنين بالعلم، كما اشتملت الجدارية على شخصيات ثقافية مرتبطة بالمدينة تقديرا لإسهاماتهم الثقافية.
واضاف ان الجدارية اشتملت على استلهام حياة الناس من خلال الرموز وابراز حالة الانتماء والوعي للمكان والارض وملامح الامل والقوة والحرية والتعب.
واشار الى ان الجدارية ترمز للإنسان بهذه المحافظة، والظروف السياسية والتاريخية التي مرت عليها، وهي تشكل نسيجا فنيا تراثيا يلامس الحالة الثقافية والسياسية والاجتماعية السائدة بالمدينة.
من جانبها، قالت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة ان الجدارية تشكل اضافة فنية نوعية للمركز وتقدم جمالا يعكس تراث المدينة وتاريخها واسهامات اهلها بالبناء والتعمير على مر العصور.
واضافت ان الجدارية من الاعمال التوثيقية التي تتناول عبق الماضي واصالة الحاضر لحياة انسان المحافظة بكل تفاصيلها وابجدياتها وحفظ الذاكرة الشعبية واضفاء جماليات للمكان نقرأ من خلالها تاريخ وحركة الانسان وعلاقاته المتأصلة فيما بينهم وبين المكان.
تابعو جهينة نيوز على google news