banner
أخبار محلية
banner

الشواربة يزور بلديتي الخليل وبيت لحم

{clean_title}
جهينة نيوز -

لدعمهما بخبرات وإمكانات امانة عمان

 

عمان-جهينة نيوز 

 

بحث أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، خلال زيارته لبلدية الخليل مع رئيس بلديتها تيسير أبو سنينة ، وأعضاء المجلس البلدي مجالات التعاون الثنائي في العمل البلدي وسبل تطويرها.
واكد الشواربة ، لرئيس وأعضاء المجلس البلدي ووجهاء واهالي الخليل ، ان امانة عمان بكل طاقاتها تقف الى جانبهم في جميع الظروف وكل الاوقات ، وان ما يربط مدينتي عمان والخليل اتفاقية توأمة، لكن ما يربط شعبينا هو الدم والمصاهرة والاخوة.
واضاف، أن القضية الفلسطينية لم تكن غائبة يوما عن أجندة جلالة الملك عبدالله الثاني، والحكومة الاردنية في مختلف المحافل الدولية والعربية وباتت ثابتا من ثوابت السياسة الاردنية   .
من جهته، قال رئيس بلدية الخليل ابو سنينة، اننا "نعيش في طروف صعبة، حيث تحاط الخليل بسوار من المستوطنات اضافة الى مستعمرة في قلب المدينة من أجل 400 مستوطن يحرسهم ما يزيد عن 1200 جندي تغلق قلب مدينة الخليل.
واضاف، اننا "نأمل في الحصول على نظام الابنية المطبق في امانة عمان، لأننا نعاني من هذا الامر وكذلك في مجال خبرات الامانة في الحفاظ على نظافة البيئة".
واستمع الوفد الاردني خلال الزيارة التي شارك بها نائب السفير الاردني في رام الله نزار القيسي، الى شرح موسع من رئيس لجنة اعمار الخليل عماد حمدان على ما تقوم به اللجنة في وسط المدينة القديمة، والذي يمارس عليه ضغوط كبيرة من قبل المستوطنين حيث تم ترميم ما يقارب من 1300 شقة، فيما سيتم ترميم العديد من البيوت الاثرية القديمة في المنطقة القديمة في قلب المدينة.
وقام الوفد بزيارة الحرم الابراهيمي الشريف، وسوق البلدة القديمة، الأمر الذي كان له الاثر الطيب لدى تجار السوق الذين طالبوا بتكرار هذه الزيارات التي تشكل دعما لهم وتعزز صمودهم في وجه ممارسات الاحتلال الاسرائيلي التعسفية.
ويشار الى ان موازنة بلدية الخليل تبلغ ما يقارب الـ 250 مليون دولار.
من جهة اخرى زار الوفد الاردني يوم امس بلدية بيت لحم، والتقى رئيسها المحامي أنطون سلمان، واعضاء المجلس البلدي.
وقال الشواربة، إن بيت لحم لها أهمية مقدسة لعمقها الديني والبطولي في الصمود في وجه المحتل، حيث نضع كل إمكاناتنا تحت تصرفكم في المجالات الفنية التي تحتاجون اليها.
واكد، انه يتم متابعة الحدث الديني المرتقب لأعياد الميلاد مقدما التهاني والتبريكات لسائر الطوائف المسيحية بمناسبة قرب حلول اعياد الميلاد المجيدة.
من جانبه قال رئيس البلدية سلمان، إن المجلس البلدي يعتبر الاول في الشرق الاوسط حيث تأسس عام 1872 وكان عدد سكان المدينة في تلك الفترة لايزيد عن خمسة آلاف نسمة، لافتا الى ان المدينة تقع على خارطة التراث العالمي وفق قرارات منظمة اليونسكو، معربا عن أمله في دعم الاردن المستمر لمدينة بيت لحم.
وزار الوفد كنيسة المهد والتقى البطرك ثيو فلوكتس الوكيل البطرياركي في مدينة بيت لحم، واطلعوا على موجوداتها المختلفة وماتمثله من رموز للديانة المسيحية. يذكر ان مساحة مدينة بيت لحم حوالي 7 كيلومترات وعدد سكانها 35 الف نسمة.

 

تابعو جهينة نيوز على google news