banner
أخبار محلية
banner

السفارة الاذربيجانية تحتفل بالذكرى الاولى لتحرير اراضيها

{clean_title}
جهينة نيوز -
نعمت الخورة
احتفلت السفارة الاذربيجانية في عمان امس الاثنين بالذكرى الاولى لتحرير اراضيها من الاحتلال الارمني 
وقال السفير الاذربيجاني في عمان ايلدار سليموف في كلمة القاها خلال الاحتفال، ان جمهورية اذربيجان تحتفل اليوم بالذكرى السنوية الاولى لبداية حرب كاراباخ الثانية وكما اطلق عليها "حرب 44 يوما ". 
واضاف سليموف، ان ارمينيا احتلت 20 % من اراضي اذربيجان لمدة 30 عاما، قامت خلالها بارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية، مشيرا ان حكومة ارمينيا دمرت عملية التفاوض بين البلدين خلال العامين الماضيين وقامت باعمال استفزازيه حيث هددت اذربيجان بعدوان جديد واحتلال اراضي جديدة، كما انها شنت في السابع والعشرين من سبتمبر من العام الماضي هجوما واسع النطاق على مواقع عسكرية ومدنية لاذربيجان .
واشار الى ان اذربيجان استخدمت حقها في الدفاع عن النفس وفقا لميثاق الامم المتحده وبدأت هجوما مضادا على اراضيها المحتله ضد ارمينيا حيث استمرت الحرب 44 يوما استطاعت خلالها القوات الاذربيجانية من استعادة جزءا كبيرا من اراضيها المحتلة بما فيها مدن (جبرائيل وحدروت وفزولي وازنجيلان وقوبادلي وشوشا ) وتم تحرير اكثر من 300 مدينة وقرية في ساحة المعركة .
وقال ان ارمينيا خلال الثلاثين عاما من احتلالها لاراضي اذربيجان حاولت محي جميع المواقع الثقافية والدينية في اراضي اذربيجان المحتلة.
وبين ان الحكومة الاذربيجانية خصصت 1.3 مليار من ميزانيتها لاعادة اعمار المناطق المحررة والعمل على عودة النازحين من الاهالي الاصليين الى مناطقهم المحررة .
وختم السفير كلمته بتقديم الشكر للقيادة الهاشمية وابناء المجتمع الاردني الذي دعم اذربيجان  في الايام الهامة حيث كان دعما هاما بالنسبة للجمهورية الاذربيجانية الى جانب دعم تركيا وباكستان .
بدوره، هنأ رئيس لجنة الصداقة الاردنية الاذربيجانية في مجلس النواب د. عبد الرحيم المعايعه في كلمة القاها خلال الحفل هذا الانتصار، مشيرا الى ان الاردن يتطلع الى علاقات وطيدة ومتينه بين البلدين للاستفادة من الخبرات بين الجانبين، اضافة الى توسيع التبادل الثقافي والاقتصادي مشيرا ان الاردن تمد يدها للتعاون مع اذربيجان .
واضاف ان الجميع يتطلع قريبا الى زيارة جلالة الملك الى اذربيجان خاصة ان جلالة الملك دائما يتطلع للسلام ويحلم بالسلام.
تابعو جهينة نيوز على google news