banner
أخبار محلية
banner

تأهل اختراع المشارك الأردني ليث حمد للمرحلة التالية من برنامج نجوم العلوم

{clean_title}
جهينة نيوز -
تأهل اختراع الباحث الأردني ليث حمد، للمرحلة التالية من برنامج "نجوم العلوم" الذي تم بث الحلقة الثالثة منه مساء أمس السبت، على شاشة تلفزيون قطر وأكثر من 10 شاشات تلفزة عربية، وشهد خلالها منافسة شرسة بين الاختراعات التي فازت في التصفيات الأولية وعددها 16 اختراعا.
وأشادت لجنة التحكيم المكونة من البروفيسور فؤاد مراد، والدكتور وليد البنا، باختراع حمد الذي يتكون من جزأين هما، قناع ذكي للوجه، وجهاز إلكتروني تابع له لاسلكيا لدعمه تقنيا وفنيا وتعقيمه.
ويقوم الجهاز بإشعار الشخص الذي يضع القناع الذكي على وجهه بضرورة تعقيمه عند الحاجة لذلك، كما أن القناع يقوم بإرسال موجات تتولى مهمة طرد الفيروسات التي تقترب من الوجه.
والقناع الذكي مرتبط بتطبيق إلكتروني عبر الهاتف الذكي، حيث يتم التحكم فيه من خلال هذا التطبيق، ويأخذ القناع وضعيته ذاتيا على وجه من يرتديه ليناسب حجم الوجه.
وإذا ما رأى النور، فإن اختراع حمد، سيكون له أهمية فائقة في الحد من انتشار الأمراض الانتقالية مثل فيروس كورونا.
وتأهل اختراع حمد للمرحلة التالية من البرنامج والتي تبدأ السبت المقبل، وهي مرحلة المجلس العلمي المتمثل في إثبات الفكرة "داخل المختبر"، حيث سيتم خلالها بدء تصميم الاختراعات الفائزة.
وكان اختراعان أردنيان آخران قد تأهلا خلال مرحلة التصفيات، لكن لم يحالفهما الحظ في الوصول للمرحلة التالية.
والاختراعان هما للباحثين الأردنيين معتصم العمران وجمانة علاوي.
وتتمثل فكرة اختراع العمران في جهاز آلي يقوم ذاتيا بإلباس الأطباء والممرضين والمرضى، معدات الحماية اللازمة لهم وتعقيمهم في آن واحد خلال 30 ثانية فقط، والفئات المستهدفة من الاختراع يمكن أن تشمل الأطباء والممرضين، والمرضى المصابين بكورونا، والمرضى من أصحاب المناعة الضعيفة.
أما اختراع علاوي، وهي مهندسة معمارية، فيتمثل في وجود جهاز يتكون من جلاية صحون وغسالة ملابس في آن واحد، حيث يتكون الجهاز من سلتين منفصلتين تماما عن بعضهما، واحدة لجلي الصحون والأخرى لغسيل الملابس، بحيث يتم تحريكهما وفصلهما بكل مرونة في مساحة واحدة بنفس المكان.
وتأهل إلى جانب ليث حمد، سبعة اختراعات تمثل سبع دول عربية.
وقال البروفسور مراد، إن الأفكار الجديدة المبنية على الابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تقدم قيمة مضافة لدول المنطقة الباحثة عن حلول علمية قابلة للتطبيق، حيث نجح برنامج نجوم العلوم في تقديم وترسيخ ثقافة اللامستحيل لدى الشباب العربي، ليكونوا قادرين على تقديم أفكارهم على امتداد المنطقة.
وأشار إلى أن أفضل السبل لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة في مجالات التعليم والصحة والبطالة وغيرها، هي التركيز على التعليم الموجه لمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإطلاق المبادرات المبتكرة التي تستهدف جيل الشباب.
وينضوي برنامج نجوم العلوم تحت قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، كجزء من البرامج والمعاهد المعنية بالتركيز على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويحقق البرنامج ذلك من خلال الوصول لشريحة واسعة من المشاهدين داخل المنطقة وخارجها، وذلك إلى جانب العديد من البرامج والمبادرات الأخرى مثل أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وغيرها الكثير من مبادرات مؤسسة قطر داخل دولة قطر وخارجها.
-- (بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news