banner
منوعات و غرائب
banner

فوائد الخرشوف

{clean_title}
جهينة نيوز -

الخرشوف هو أحد أنواع النباتات التي يتم تناولها بشكل كبير في معظم أنحاء العالم, وهو عبارة عن نوع من الخضار يمتلك أوراق وثمار, وله العديد من الفوائد الصحية الهامة لاحتوائه على عناصر غذائية كثيرة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات, لذا فهو يستخدم على نطاق واسع في الكثير من الأطعمة.

يُزرع الخرشوف في الولايات المتحدة الأميركية ودول حوض البحر المتوسط بكثرة بشكل خاص في المناطق الرطبة, ولكنه عُرف منذ قديم العصور في مصر وروما واليونان, وله الكثير من الأسماء الأخرى مثل الأرضي شوكي, القنارية, الأنكينار و القرنون, ويفضل تناوله طازجًا لكي لا يفقد قيمه الغذائية العالية.

نبات الخرشوف

يُعد الخرشوف من النباتات العشبية التي تتألف من أوراق كبيرة على شكل زهرة مسننة و مفصصة بعمق, يبلغ طولها حوالي متر واحد, ذات لون أخضر, وأزهارها داخل عنق طويل وتنمو بشكل رأسي على جزء غير ناضج, قابل للأكل, ومقسمة إلى حراشف مثلثة الشكل, باللون الأرجواني, ويتم تناول الجزء الداخلي من الثمرة، وأيضًا الاوراق الداخلية الخضراء الغضة منها، بينما يتم التخلص من الأوراق الخارجي.

يستهلك الخرشوف في الوصفات الغذائية والطب البديل بشكل كبير, حيث اشتهر بفعاليته في التخلص من أمراض عديدة مثل السرطان والسكري والإمساك وضغط الدم المرتفع, كما يتم استخدامه كوجبة باردة أو ساخنة أو معلبة, ويمكن تناوله مسلوقًا أو مقطعًا أو مضافًا إلى السلطة والخضروات الأخرى.

فوائد الخرشوف

محاربة السرطان

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في محاربة الجراثيم والميكروبات ومسببات الأمراض, فهي تمنع نمو الخلايا والأورام السرطانية وتكاثرها في الجسم وتقاوم الشوارد الحرة, ما يٌقلل من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان الدم, بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركب البوليفينول الفعال في علاج السرطان.

الحفاظ على صحة القلب

يلعب الخرشوف دورًا هامًا في تحسين صحة القلب بشكل عام لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة خاصة مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف, التي لها قدرة فائقة على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم وزيادة نسبة الكولسترول الجيد, ويًساهم في ضبط معدل ضغط الدم ودعم صحة الأوعية الدموية, ما يُعزز صحة القلب, ويحمي من الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

تحسين صحة الكبد

يُساعد الخرشوف على تعزيز صحة الكبد وتنشيطه للقيام بوظائفه, بفضل مضادات الأكسدة ومركبات السينارين و السيليمارين الموجودة به, التي تعمل على تخليصه من السموم والبكتيريا المتراكمة في داخله, إصلاح الخلايا والأنسجة التالفة به, فضلًا عن علاج المشاكل التي يتعرض لها, ما يحسن صحته ويدعم وظائفه المختلفة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الخرشوف على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي مثل الألياف ومضادات الأكسدة ومركبات السينارين, التي تعمل على تحسين عملية هضم الطعام وامتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة بشكل فعال, تحفيز حركة الأمعاء لامتصاص السوائل والمواد الأخرى, زيادة إفراز العصارة الصفراوية, ما يُساعد في علاج عسر الهضم, التخلص من الإمساك والتهابات المعدة والأمعاء.

ويُساهم الخرشوف أيضًا في القضاء على اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل القرحة وارتجاع المريء ومتلازمة القولون العصبي, فهو يٌقلل من وجود السالمونيلا في الأمعاء، ويقتل الجراثيم والميكروبات داخل القناة الهضمية, ما يحسن من صحته ويدعمه للقيام بوظائفه بشكل صحي.

ضبط سكر الدم

يُعتبر الخرشوف مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، التي تُساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم, عن طريق امتصاص الجلوكوز الموجود في الدم, زيادة إفراز الإنسولين, ومنع نشاط الإنزيمات السكرية, ما يُساهم في الحفاظ على معدلات السكر بشكل طبيعي في الدم, لذا فهو من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري.

تقوية العظام

الخرشوف واحدًا من أفضل الأطعمة الهامة لصحة العظام, لاحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والماغنيسيوم, بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية, التي لها دور كبير في زيادة كثافة العظام وتقويتها وتحسين صحتها, ما يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تحسين صحة الدماغ

يُساهم الخرشوف في تحسين وظائف الدماغ بشكل فعال, لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين c,k ومعدن الفوسفور المعروف بخصائصه الفريدة في الحفاظ على صحة خلايا وأنسجة المخ, حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحفيز وصول الأكسجين إلى الدماغ, حماية الخلايا العصبية من التلف والتدهور, تغذية المخ بالعناصر التي يحتاجها لنموه وتطوره, ما يحافظ على خلايا الدماغ ويعزز وظائفها, ويقي من خطر الإصابة بالزهايمر.

علاج فقر الدم

يُساعد الخرشوف على مكافحة فقر الدم بشكل فعال, لاحتوائه على معادن هامة مثل الكالسيوم والحديد والنحاس, التي تعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء, توصيل الأكسجين داخل خلايا الدم, لباقي الأنسجة والخلايا في الجسم, ما يُساهم في علاج الأنيميا وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم.

تعزيز صحة البشرة

يلعب الخرشوف دورًا فعالًا في الحفاظ على صحة البشرة, بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين A ،C ،D و E, التي تعمل على التخلص من كافة عيوب البشرة مثل البقع الداكنة والحبوب والبثور والتصبغات الجلدية, تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة, تحفيز إنتاج الكولاجين الهام لصحة الجلد ونضارته, حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة, كما أنه يحميها من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تحفيز نمو الشعر

يحتوي الخرشوف على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل فيتامين أ وج، وعنصري الفسفور والكالسيوم اللذان يُساعدان على تغذية الشعر وترطيبه وحمايته من التعرض للجفاف, يحافظ على صحة فروة الرأس ويخلصها من القشرة والبكتيريا المتراكمة عليها, ما يقي الشعر من التساقط والتقصف والهيشان والبهتان ويمنحه النعومة واللمعان.

ويمتلك الخرشوف فوائد أخرى تتمثل في:

يُساعد الخرشوف في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه لمحاربة العدوى والأمراض.

يُساهم الخرشوف في تحسين عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن الزائد في الجسم.

يعمل الخرشوف على تنظيف الكلى من السموم والسوائل المتراكمة بها, ما يمنع تكون الحصوات بها, ويدعم صحة المرارة.

يٌقلل الخرشوف من نسبة الكولسترول المرتفع في الدم بشكل مثالي.

يقي الخرشوف من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

يزيد الخرشوف من فرص الخصوبة لدى الرجال والنساء.

يُساهم الخرشوف في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الخرشوف للقولون

يساعد الخرشوف فى علاج مشاكل القولون العصبي، بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف, مضادات الالتهابات والتشنجات وخصائص مضادة للأكسدة، التي تُقلل من التشنجات العضلية في منطقة البطن والاضطرابات التي تُصيب المعدة, وتُساعد في توازن البكتيريا الموجودة في الأمعاء ومنع التعرض للالتهابات, ما يُخفف من الأعراض المصاحبة لاضطرابات القولون مثل الآلام, الانتفاخات, الغثيان, التقلصات, الإسهال, الإمساك, التهاب المعدة والأمعاء, ويقي من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

فوائد الخرشوف للكبد

يلعب الخرشوف دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الكبد ووقايته من الإصابة بالالتهابات والتليف, حيث يعمل على التخلص من الدهون والسموم المتراكمة به، بفضل مضادات الأكسدة القوية ،خاصة مركبات السيمارين والسيرين، التي تُساهم في إصلاح الخلايا التالفة, زيادة إنتاج العصارة الصفراوية, طرد السموم والميكروبات, ما يٌحسن من وظائفه, ويحمي من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

فوائد الخرشوف للتخسيس

يعمل الخرشوف على تحسين عملية الأيض وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم, ما يٌقلل من الوزن الزائد.

يحتوي الخرشوف على نسبة قليلة من السعرات الحرارية, ما يجعله من أفضل الأطعمة الملائمة لمن يرغبون في إنقاص وزنهم بكل سهولة.

يُساهم الخرشوف في تحفيز إنتاج العصارات الهاضمة في المعدة, ما يسهل من عملية الهضم وحرق الدهون المتراكمة وبالتالي ينقص الوزن.

يمنح الخرشوف الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال عملية إنقاص الوزن.

يُساعد الخرشوف في طرد السوائل والسموم المتراكمة في الجسم والتي تتسبب في زيادة وزنه.

أضرار الخرشوف

على الرغم من الفوائد العديدة التي يمتلكها الخرشوف, إلا أنه قد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية وهي:

حدوث رد فعل تحسسي للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الزائدة تجاه أنواع معينة من الخضروات.

حدوث مشاكل في المرارة وتكون حصوات الكلى, خاصة لمن لديهم مشاكل صحية بها.

قد يؤدي إلى حدوث انسداد في القنوات الصفراوية.

تكون الغازات والانتفاخات في حال تناوله بكثرة.

فوائد الخرشوف للحامل

يحتوي الخرشوف على حمض الفوليك الهام لصحة الحامل وجنينها, حيث يقي من حدوث العيوب الخلقية والمشاكل العصبية لدى الأجنة.

يُساهم الخرشوف في تعزيز صحة الجنين ونموه بشكل صحي, وحماية جهازه العصبي أيضًا.

يقي الخرشوف الحامل من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل مثل الغازات والالتهابات والغثيان والإمساك وآلام المعدة.

يمنع الخرشوف احتباس السموم والسوائل داخل جسم الحامل.

تابعو جهينة نيوز على google news