banner
مقالات مختارة
banner

حنين عبيدات تكتب (الفيتامينات و العناصر التي تحتاجها المرأة بشكل رئيسي)

{clean_title}
جهينة نيوز - حنين عبيدات


النظام الغذائي المتوازن مهم جدا لصحة المرأة و خصوصا أنها تمر بمراحل بيولوجية مختلفة و مراحل حياتية أخرى منها : الحمل و الرضاعة ، و إذا لم يكن النظام الغذائي يفي بإعطاء الكمية اليومية اللازمة من الفيتامينات و العناصر و المعادن ، فإن ذلك يتم تعويضه بمكملات غذائية ، و من أهم هذه الفيتامينات و العناصر التي تحتاجها المرأة :

1) فيتامين (D): و هو نوع من الفيتامينات الذائبة في الدهون و الذي يجب تناوله مع أو بعد وجبة دسمة مباشرة ، و يتم تصنيعه في الجسم عن طريق التعرض لأشعة الشمس من مادة يصنعها الجسم من الكوليسترول، وهو يعمل كهرمون ستيرويدي يسمى بثنائي هيدروكسيل الكوليكالسيفيرول (cholecalciferol).
و مصدره الرئيسي أشعة الشمس بالإضافة إلى مصادر أخرى كمشتقات الحليب و البيض و اللحوم ، و يتم تناوله بناء على نتيجة الفحص المخبري و من ثم يحدد الطبيب أو الصيدلاني الجرعة المناسبة .
يعتبر فيتامين (D) مهم لصحة العظام و تعزيز المناعة و حماية القلب و الدماغ و يعزز امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي و يحافظ على مستوياته في الدم .
و حسب بعض الدراسات فإن المرأة تحتاج يوميا إلى 600 و حدة من فيتامين (D) و اذا لم تحصل عليها من الشمس و المواد الغذائية فيجب الحصول عليها عن طريق أقراص من الصيدليات بجرعات معينة يحددها الطبيب أو الصيدلاني.
2)فيتامين (B12): وهو إحدى الفيتامينات الذائبة في الماء و التي تحتاجها المرأة لصحة الجهاز العصبي بالإضافة إلى أن المرأة الحامل تحتاجه بناء على توصية من الطبيب ، و بعض الدراسات بينت بأن هذا الفيتامين إذا أعطي مع حمض الفوليك للحامل فإنه يعمل على انتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنب الحامل الإصابة بفقر الدم .
و بعض الدراسات بينت بأن (B12) يمنع العيوب الخلقية للجنين ، و أن النساء اللواتي لديهن مستوى (B12)غير كافي فإنهن معرضات بعد انقطاع الطمث خاصة لسرطان الثدي ، أن الأغذية الغنية بفيتامين (B12) هي : اللحوم الحمراء ، البيض ، الأسماك و غيرها ، و اذا كان هناك نقصا في نسبة الفيتامين في الجسم هنا يجب إعطاءه ببروتوكول علاجي حسب ما يحدد الطبيب أو الصيدلاني.
3)عنصر الكالسيوم : كلما تقدمت المرأة في العمر يقل مستوى الكالسيوم في الجسم ، فبالتالي يسبب ترقق و هشاشة في العظام ، و مهم للمرأة الحامل و في إمداد الجنين بكمية كافية من الكالسيوم لصحته و أيضا إذا أرادت إرضاع الطفل عليها مواصلة تناول الكالسيوم ، و كمية كافية من الكالسيوم فإنها تعمل على تحسين المزاج وتخفيف أعراض الحيض بما فيها الدوخة وارتفاع ضغط الدم و الإكتئاب ، و المستوى الكافي من الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى الحفاظ على وزن الجسم فإذا كانت نسبته قليلة فإن الغدة جارات الدرقية تطلق هرمونها الذي يحفز انتاج الدهون التي يصعب تفككها .
و احتياج المرأة من الكالسيوم يوميا (600)ملجم و تزداد في حالة الحمل و الرضاعة و عند النساء التي ينقطع عنهن الطمث إلى الضعف أي (1200)ملغم يوميا ، و يوجد الكالسيوم في اللحوم الحمراء و في مشتقات الحليب و غيرها ، و اذا لم تكن كميته كافية في الجسم أو تحتاجه المرأة في مرحلة معينة كالحمل فعليها تناول مكملات غذائية للكالسيوم .
4)عنصر اليود: يعد عنصر اليود من العناصر المهمة في تحسين أداء الغدة الدرقية ، و لا يعطى للحوامل لأنه قد يسبب خطرا على الجنين فقد يسبب الإعاقة العقلية ، و تعد المنتجات البحرية غنية غنية بعنصر اليود(الجمبري ، الأعشاب البحرية ، أسماك التونة و القد ، و غيرها) و هناك مكملات غذائية في الصيدليات تكون مصدرا لليود مثل الأعشاب البحرية ، و ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على اليود للمصابين بقصور الغدة الدرقية .
5) معدن الحديد : نقص الحديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم لأسباب منها : سوء في التغذية ، و فقدان الدم في الدورة الشهرية ، و النزيف بسبب حالة مرضية أو غير ذلك ، و التهاب الأمعاء مما يسبب سوء امتصاص الغذاء .
و من أعراضه : تعب و ضيق تنفس و صداع و غيرها .
تزداد حاجة الحامل للحديد لزيادة نسبة الدم و تغذية الجنين بالإضافة إلى حاجة المرضع للحديد لصحة الجنين .
تحتاج المرأة للحديد في الجسم من(21-25) ملجم و من مصادره الغذائية ، اللحوم الحمراء و البقوليات و الورقيات الخضراء و التمور و المكسرات و غيرها و اذا لم تحصل المرأة على الكمية الكافية من الحديد و اذا كانت تعاني من نقصه عليها تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حديد .
6) حمض الفوليك: حمض ضروري للفترة التي تسبق الحمل(التخطيط للحمل) وأثناء الحمل لتجنب تشوهات الجنين ، و يساعد في الوقاية من فقر الدم خصوصا عند الأنثى في فترة النمو و عند بداية الدورة الشهرية .
تحتاج المرأة يوميا على اختلاف حالتها البيولوجية من (200-500) مايكرو غرام يوميا ، و يعد البيض و البقوليات و كبد العجل و الورقيات الداكنة من أهم مصادر حمض الفوليك ، وإذا لم تحصل المرأة على كمية كافية منه فعليها بالمكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات.

7)الأوميغا (3) و البروتينات و غيرها من المواد الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم المرأة .

حنين عبيدات

تابعو جهينة نيوز على google news