صندوق دعم البحث العلمي يعلن نتائج هاكاثون المئوية

صندوق دعم البحث العلمي يعلن نتائج هاكاثون المئوية
جهينة نيوز -
 أعلن صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، عن نتائج هاكاثون المئوية نحو جيل أردني مبتكر، والذي أطلقه الصندوق بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية.
وبلغ مجموع المشاريع الفائزة التي وافقت لجنة إدارة الصندوق على دعمها، خمسة مشاريع من أصل (107) مشاريع تقدموا بطلبات للهاكاثون، بقيمة دعم إجمالي بلغت 252819 دينارا.
وفاز بمحور تسخير العلوم والتكنولوجيا الذي يركز على التحديات المتعلقة بالمياه والطاقة والأمن الغذائي، النقل، الصحة المشروع الذي جاء بعنوان "فلاتر أوشا" "OSHA Water Reclamation: OSHA Filters"، تحت إدارة: رولا محمد حسين العقيلي.
ويتوقع ان تكون مخرجات المشروع إنتاج فلتر مياه قليل التكلفة وسهل التركيب في محطات غسيل السيارات ويمكن تطويره لاحقا للتركيب لجميع الصناعات، بما يسهم بالحفاظ على استدامة المصادر المائية والتخلص من النفايات الصلبة في الصناعات التي تحرق مادة الصخر الزيتي باستخدام مخلفاتها الرئيسية لاختراع مادة مُصفّية أساسية لصناعة حشوة الفلتر.
كما فاز بمحور تقنيات التعليم الذي يركز على توظيف التكنولوجيا الرقمية في خدمة التعليم Ed-tech المشروع الذي جاء بعنوان "تطبيق كليلة لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، تحت إدارة: دعاء جميل عبد الله يوسف. ويتوقع ان تكون مخرجات المشروع في ايجاد منصة إلكترونية (تطبيق تعليمي) ريادي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بما يوفر مصادر شاملة ومتكاملة وموثوقة وسهلة الاستخدام لتعلم اللغة العربية على مستوى العالم، ويتميز بتعليم اللهجات (الأردنية، الفلسطينية، الخليجية..الخ) مما يلبي الحاجة الماسة والطلب المتزايد على تعلم العربية من قبل غير الناطقين بها.
وفاز بمحور قطاع الصناعة الذي يركز على توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء المشروع الذي جاء بعنوان "الحماية التفاعلية- Smarty Plug"، تحت إدارة: أنس محمود اسماعيل صبحا، حاضنة المشروع/المؤسسة: The Core / جامعة الحسين التقنية. وشملت المخرجات المتوقعة للمشروع: إنتاج وصلة كهربائية تحتوي على نظام حماية عالي ونظام تحكم ومراقبة لسحب الكهرباء للأجهزة عن طريق انترنت الأشياء، بما يسهم في تخفيض عدد الاصابات بالصدمات الكهربائية.
كما فاز بمحور تقنيات تنشيط السياحة وتعزيز التراث الوطني الذي يركز على توظيف التكنولوجيا الرقمية في خدمة قطاع السياحة المشروع الذي جاء بعنوان ـ: " ترميم- Tarmeem"، تحت إدارة: أحمد محمد مفضي الكساسبة، حاضنة المشروع/المؤسسة: The Core / جامعة الحسين التقنية. وشملت المخرجات المتوقعة للمشروع: توفير منصة سياحية متكاملة على شكل تطبيق يدعم تقنية الواقع المعزز المتحركة والمرتبطة بالموقع، وتتضمن تقديم المعلومات التاريخية والسياحية بشكل مبتكر عبر تقنية افتراضية متحركة، تحاكي المواقع الاثرية كما كانت في عصور بنائها.
وفاز بمحور نطاق تسخير العلوم والتكنولوجيا الذي يركز على التحديات المتعلقة بالمياه والطاقة والأمن الغذائي، النقل، الصحة المشروع الذي جاء بعنوان بـ: "الفحص (المسح) الحراري باستخدام الطائرة المسيرة وبرمجية تحليل الصور ومثبت كاميرا عالي التقنية لكشف الاعطال الصامتة (الخفية)" "Efficient thermal inspection using drones and superior image processing software with high-tech gimbal to detect silent defects"، تحت إدارة: عبد الرحمن محمد أحمد الخلايلة، حاضنه المشروع/المؤسسة: The Core: مركز الابتكار والريادة – برنامج مسرعة 100 يوم/ مركز الابتكار - جامعة الشرق الأوسط. وشكلت المخرجات المتوقعة للمشروع: نظام تحكم لتحديد الأعطال وفحص نظام الطاقة الكهروضوئية في الشركات المصانع ومشاريع البناء التي تستخدم الطاقة الشمسية، وذلك باستخدام طائرة مسيرة بسرعة وفعالية تختصر 80 بالمئة تقريباً من الوقت مقارنة بطرق الفحص التقليدية.
يشار إلى أن صندوق دعم البحث العلمي والابتكار، كان قد أطلق هاكاثون المئوية "نحو جيل أردني مبتكر"، وذلك في إطار حرص وزارة التعليم العالي على دورها من خلال الصندوق بالإسهام في تعزيز بناء الصرح العلمي، وتطوير بناء القدرات العلمية للموارد البشرية للشباب الأردني.
يذكر أن الهاكاثون عمل على توجيه الدعم المالي ضمن مسار التقييم السريع لمشاريع ريادية وابتكارية مقدمة من الأفراد من فئة المبتكرين والرياديين ضمن تحديات محددة لكل محور، بحيث تُسهم هذه المشاريع في التنمية المستدامة على المستوى الوطني.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news