إدارة الأرصاد الجوية تحتفل بيوم الرصد العربي

إدارة الأرصاد الجوية تحتفل بيوم الرصد العربي
جهينة نيوز - تحتفل ادارة الارصاد الجوية اليوم الاربعاء، باليوم العربي للارصاد تحت شعار"معا نواجه الطقس المتطرف".
واوضح مدير ادارة الارصاد الجوية رائد آل خطاب في بيان صحفي، ان تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية يضخم اثار الظواهر الطبيعية المرافقة ويؤثر بشكل متزايد على انماط الطقس لا سيما من خلال موجات حر وجفاف اكثر شدة وما يرتبط بذلك من مخاطر اندلاع حرائق الغابات وظواهر قياسية ومتطرفة من الامطار والفيضانات.
وقال إن الأردن شهد حالات جوية متطرفة وعنيفة، كانت جلية في موسم 2019/2018 وموسم 2020/2019، حيث شهدنا فيهما امطارا غزيرة وتشكل فيضانات كانت عنيفة مقارنة في اخر 15 عاما ( موسما )، كما شهد صيف 2020 اطول موجة حر شهدتها المملكةمنذ عام 1921 استمرت لمدة تزيد عن اسبوعين.
وتابع، نظراً لما يشهده العالم والاقليم والمنطقة العربية من تغيرات مناخية وظواهر جوية متطرفة، اصبحت اكثر شدة واكثر تكراراً ، فلا بد ان نعمل معاً وان يكون هناك اهتمام اكثر في مجال التنبؤ والرصد الجوي على المستويين الحكومي والخاص، مثل قطاعات الكهرباء والمياه وشركات السياحة والطيران الخاص .
وأكد ال خطاب ان الارصاد الجوية الاردنية تقوم بكافة الاستعدادات لموسم شتاء 2021- 2022 من خلال العمل مع كافة المؤسسات الحكومية بتحديث بيانات ضباط الارتباط لغرف العمليات في مؤسسات الدولة،كما تقوم الادارة باجراء الصيانات اللازمة لاجهزة الرصد ومقاييس المطر ومعايرة رادار الطقس لموسم الشتاء، والذي يعمل كنظام انذار آني بالاضافة الى تجهيز لواقط صور الاقمار الصناعية الخاصة بمتابعة صور الغيوم والعواصف الغبارية والرملية ضمن 12 قناة بخلاف منتجاتها .
وأشار الى ان الارصاد الجوية تقوم بعملها على مدار الساعة طيلة ايام الاسبوع لتقديم خدماتها للطيران وللمواطنين وكافة القطاعات، واصدار التحذيرات بدقة عالية وفي الوقت المناسب للمساهمة في حماية الارواح والممتلكات .
وكان مجلس جامعة الدول العربية قرر إنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في 15 ايلول عام 1970، لتوحيد الجهود والاهداف في هذا المجال العلمي الحيوي.
تابعو جهينة نيوز على google news