banner
برلمان
banner

في حوار نظمته جماعة عمان لحوارات المستقبل الدغمي الإنتخابات الحرة طريقنا الى الحكومة البرلمانية

{clean_title}
جهينة نيوز -
استضافت جماعة عمان لحوارات المستقبل عضو مجلس النواب النائب عبد الكريم الدغمي في حلقة نقاشية حول" تاثير مجلس النواب على القرارات الحكومية ومستقبل مجلس النواب" ضمن سلسلة الندوات التي تعقدها الجماعة حول الشأن العام 

 الدغمي قال في بداية الحلقة ان الدستور الاردني دستور متطور حيث استمد البرلمان قوته في الرقابة منه و اصبح مجلس النواب قادرا على اداء عمله و تشريع واجباته من خلال النصوص الواردة بالدستور الاردني الي خصص بنودا واضحة لالية عمل المجلس و دوره الرقابي المهم.

واضاف ان الرقابة البرلمانية التي يقوم بها مجلس النواب الاردني رقابة من نوع رائع ومتطور لان دستورنا الاردني عندما وضع اخذ من نماذج دستورية ناجحة و متطورة وهو ما اعطى الاردن تجربة برلمانية جيدة مع انها تحتاج الى المزيد من العمل على ارض الواقع لتكون قادرة على اداء واجباتها بالشكل المطلوب.

وحول وجود مجلس اعيان معين الى جانب مجلس النواب في مجلس الامة قال الدغمي ان الهدف من وجود مجلسين احدهما معين هو ايجاد صوت الحكمة و الشيوخ الى جانب صوت الشباب حيث تجتمع كل هذه الطاقات و الخبرات تحت قبة البرلمان فتكون قوة قادرة على العمل و التشريع و الرقابة و اداء الواجبات بالشكل الصحيح.

واشار الى ان الدستور الاردني اوجد وسائل الرقابة للنواب حيث وضع درجات لها وتبدأ بالسؤال ثم الاستجواب و المناقشة العامة وصولا الى طرح الثقة التي تكون عقوبة على اي جرم يثبت في حال ارتكبها وزير او الحكومة كاملة .

وقال ان الطريق الى الحكومات البرلمانية يكون من خلال اجراء انتخابات حرة و نزيهة يشارك فيها المؤهلون ذلك دون العبث بارادة الناخبين لافتا الى ان دستورنا متقدم و يتيح لنا ذلك وهو ما يتيح لنا الفرصة لخوض تجربة الحكومات البرلمانية التي نطمح لها.

واشار الدغمي الى ان التعديلات التي اجريت سابقا على النظام الداخلي لمجلس النواب ضيقت على العمل النيابي و اخرت سرعته معتبرا انها تعديلات رجعية ويجب العمل على اجراء تعديلات جديدة تحقق طموح المجلس في الرقابة و التشريع.

وقال ان المجلس مكتظ بالقوانين التي ترسلها الحكومات وجزء كبير منها قوانين تأتي بنظام الفزعة مؤكدا على اهمية ان يكون هناك الية عمل واضحة في وضع القوانين و ارسالها الى مجلس النواب بمناقشتها و تشريعها بالشكل الدستوري الصحيح.

وختم الدغمي حديثه باهمية الدور الذي يلعبه رئيس مجلس النواب في شكل و قوة المجلس مؤكدا ان الرئيس له صلاحيات كبيرة في تمثيل المجلس و وضع برامج الجلسات و هو من يسرع العمل او يأخره اضافة الى كونه يدير الجلسة .
تابعو جهينة نيوز على google news