banner
جامعات
banner

ورشة حول الثقافة القانونية باليرموك

{clean_title}
جهينة نيوز -
نظمت جامعة اليرموك بالتعاون مع منصة زين للإبداع، ورشة عمل عن بعد، بعنوان "أهمية الثقافة القانونية للأفراد والمجتمع" بمشاكة خبراء ومختصين في مجال الثقافة القانونية .
وأشار القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة الدكتور هادي طوالبة إلى أهمية نشر التوعية القانونية لكافة أفراد المجتمع وتكثيف الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة بتعريف المواطنين بالقوانين الناظمة لحياتهم اليومية وإطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم، معتبرا أن انتشار الثقافة القانونية بين أفراد أي مجتمع تعتبر الوسيلة الأفضل لاستقراره ومن ثم تقدمه وازدهاره.
بدورها قالت الدكتورة آيات نشوان من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في الجامعة إن نشر الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع تعني معرفة كل فرد بحقوقه وواجباته وبالتالي شعوره بوجود العدالة الاجتماعية، الأمر الذي سيؤدي حتما لاستقرار المجتمع وخلوه من الظواهر السلبية المرتبطة بالجهل بالقوانين والأنظمة أو تجاوزها.
وأشارت إلى أهمية تعاون جميع مؤسسات المجتمع لتعريف المواطنين بالقوانين المرتبطة بحياتهم اليومية وأهمية احترام نصوص هذه القوانين التي تشكل أحدى وسائل الضبط الاجتماعي بل الوسيلة الأفضل لحماية الحقوق والواجبات وتحقيق الرضى الذاتي وزيادة انتماء الفرد لمجتمعه.
من جهته، قال النقيب طارق العقايلة من قسم الشرطة المجتمعية في مديرية الأمن العام إن نشر الثقافة القانونية في المجتمع وتوعية المواطنين بالقوانين المختلفة، تعتبر أولوية لدى مديرية الأمن العام، مشيرا إلى أن المديرية لا تألو جهدا في التنظيم والمشاركة بكافة الفعاليات المرتبطة بنشر التوعية والتثقيف القانوني للمواطنين وفي مختلف المجالات، وخلال فترة جائحة كورونا عملت المديرية على نشر التوعية الصحية والقانونية ومساندة جهود كافة المؤسسات في مواجهة هذه الجائحة.
من جانبه قال مؤسس المبادرة الطلابية "في الميزان حق وواجب"، طالب الماجستير في القانون طارق بني ارشيد إن نشر التوعية القانونية بين فئات المجتمع لابد وأن تكون أولوية لدى مختلف المؤسسات والجهات المعنية لما يشكله وجود ظاهرة الثقافة القانونية من وسيلة مثلى لانتشار السلم المجتمعي واستقرار المجتمع.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news