2024-07-02 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

التربية: دعم المعلم يخلق موارد بشرية قادرة على دعم الاقتصاد العالمي

{clean_title}
جهينة نيوز -

خلال مؤتمر  "كيف نعد معلما للحياة"

 

 

العكور:وعي المعلم بدوره الحقيقي يسهم في تحقيق أهداف النظام التعليمي

بنيان:الاصلاح الحقيقي للتعليم لا يحدث الا بتدريب المعلمين

تدريب 3000 معلم قبل الخدمة مطلع عام 2019

 

عمان-جهينة نيوز -فرح شلباية

قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية محمد العكور، انه وانطلاقا من رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني في توفير موارد بشرية منافسة، عملت وزارة التربية والتعليم على اعتماد إطار واضح للسياسة الخاصة بالمعلمين تشكل القاعدة الأساسية للمشاركة الناجحة في الاقتصاد العالمي والمبني على المعرفة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ،أمس الأربعاء،والتي تستمر على مدى يومين  حملت عنوان "كيف نعد معلما للحياة"، شارك فيها أمين عام الوزارة نيابة عن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز،  والرئيس التنفيذي للأكاديمية المهندس هيف بنيان ،وثلة من الأكاديميين والتربويين من دول مختلفة.

وأكد العكور على أن التربية ترنو للارتقاء بمهنة التعليم لتصبح خيارا جاذبا يشجع على التميز ويفتح الآفاق نحو الابداع،مع خلق نظام التأهيل قبل الخدمة لتوفير قدرات مناسبة للنظام التربوي ،بالاضافة لبناء أنموذج التنمية المهنية المستدامة الذي يضمن فرص التعليم مدى الحياة،وذلك من خلال تبني الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية الذي يضمن تدريب المعلمين وتأهيلهم وإعدادهم للتنمية المستدامة.

واعتبر أن المعلم هو الركيزة الأساسية في أي نظام تعليمي، فوعي المعلم بدوره الحقيقي في التربية والتعليم سيسهم في تحقيق أهداف النظام التعليمي بجميع مكوناته،وأن اعداد المعلم لمدى الحياة سيرتقي بطرائق تدريسنا وأساليب تعليمنا ومكوناته الجوهرية بما ينعكس ايجابيا على الطالب محورالعملية التعليمية.

وبين أن التعليم مدى الحياة ليس مفهوما واستراتيجيات نظرية فقط،انما هو ممارسة وفلسفة لا تعتمد على الجهود الفردية،بل على التشارك المجتمعي الذي يقدم الفرص للجميع على حد سواء.

من جهته،شدد الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، المهندس هيف بنيان ،على أهمية وجود عمل عربي مشترك في مجال التربية والتعليم ،قائلا أنه السبيل الأنجح لتحقيق النتائج المرجوة للجميع ولكل بلد.

وأضاف أن الاكاديمة والتي انطلقت رسميا في عام 2009 تحت رعاية الملكة رانيا وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وكلية المعلمين-جامعة كولومبيا في نيويورك،عملت باستمرار على تطوير برامج تدريبية وبرامج تنمية مهنية بما يتوافق مع الاحتياجات التعليمية في الأردن والعالم العربي.

وقال ان فكرة المؤتمر جاءت من خلال الادراك التام بضرورة تبادل الخبرات ومناقشة الممارسات والأدلة المستندة إلى بحوث وتجارب عالمية وعربية في عقل إعداد المعلمين قبل الخدمة، حيث سيتم استعراض التجارب المختلفة في مجال تأهيل المعلمين للوصول إلى توصيات يستفيد منها أصحاب القرارات وصانعو السياسات.

مشيرا بنيان إلى أن  الاصلاح الحقيقي للتعليم لايحدث إلا بتدريب المعلمين وتأهيلهم قبل الدخول في المهنة، وبناء على ذلك عملت الاكاديمة على اطلاق برنامج الدبلوم المهني لاعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين في الصفوف الدراسية.

 

ومن شأن هذا الدبلوم والممتد لعام دراسي كامل بواقع 24 ساعة معتمدة وممنوحة من الجامعة الأردنية بالتعاون مع كلية المعلمين،كلية لندن الجامعية، تأهيل معلمي المستقبل للتعامل مع الغرف الصفية على انها أكثر من كونها مساحة صفية،بل منبع للابداع والقيادة وتنمية الفضول الفكري ومهارات الخطابة والتواصل وتشجيع احترام الآخرين.

 

فيما عملت الأكاديمية على تخريج 174 معلما في تشرين الأول لعام 2017،ويجلس حاليا على مقاعد الدراسة في هذا الدبلوم 500 طالب ، علما أن الاكاديمية ستقوم بتدريب حوالي 3000 معلم جديد سنويا ابتداء من عام 2019 في مقر الاكاديمية وهو قيد الانشاء حاليا في حرم الجامعة الأردنية.

 

يشار إلى أن المؤتمر يستكمل، اليوم الخميس،  جلساته في يومه الثاني على التوالي،حيث من المتوقع أن يشارك في الجلسات وزارة التربية والتعليم،والدكتور ناصر الخوالدة من الجامعة الأردنية،والحبيب البقلوطي من دار المعلمين العليا في تونس،للحديث عن السياسات المتعلقة بترخيص المعلمين، بالاضافة للعديد من الجلسات وبمحاور مختلفة.//

 

شرح الصورة:

العكور يتحدث خلال المؤتمر

 

 

 

تابعو جهينة نيوز على google news