2021-08-04 - الأربعاء

الهواري: متحور دلتا هو السائد في الأردن ولا تأثير له على المنحنى الوبائي حتى الآن

الهواري متحور دلتا هو السائد في الأردن ولا تأثير له على المنحنى الوبائي حتى الآن
جهينة نيوز -
قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن القرارات الحكومية ليست لاجبار المواطنين على تلقي لقاح كورونا، ولكن هل يجب السماح لأي مواطن بالدخول لأماكن نريد الحفاظ عليها مفتوحة دون تلقي لقاح أو اجراء فحص كورونا أو ارتداء الكمامة، فالعمل بأمر غير ذلك قد يؤدي لاعادة انتشار الوباء، وهو أمر من الممكن أن يحدث بالنظر للدول المحيطة بنا.

وأضاف في تصريحات لقناة رؤيا الأحد، أن الرقابة على القطاعات دون المستوى المطلوب، وهناك تعب وارهاق عام بسبب كورونا، وهناك تعب وارهاق وحاجة للخروج من القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا فالوقت الحالي ليس للتراخ فقد نشهد انتكاسة من الوباء.

وبين أن نسبة الايجابية الأحد، لم نشهدها منذ أسابيع وهناك زيادة في أعداد الاصابات وهي ضمن النطاق المتوقع ولكن يجب منعها من الخروج عن السيطرة.

وشدد على ضرورة منع دخول المرضى إلى المستشفيات عن طريق حمايتهم من خلال اللقاحات والاستمرار بأساليب الوقاية، والهدف منع الاصابات والابقاء على الانفتاح الاقتصادي.

ودعا كل شخص يرغب بتلقي اللقاح وغير قادر على الوصول لمراكز التطعيم بالاتصال في الوزارة للوصول إليه.

وأكد أنه قريباً لن يكون هناك وجود لمنصة التسجيل لتلقي اللقاحات، وسيقتصر استخدامها على اجراءات تنظيمية للوزارة.

وأوضح أن حساسية البنسلين ليست مانع لأخذ اللقاح، ويمكن للحوامل أخذ اللقاح، ومن كان لديه سبب يمنعه من تلقي اللقاح ليس معفياً من فحص كورونا مرتين أسبوعياً فالفحص ليس عقوبة بل طريقة للتأكد من عدم نقل الشخص للعدوى.

ولفت إلى أنه سيكون هناك توقف في اعطاء لقاحات كورونا اعتباراً من الاثنين، وحتى مساء الأربعاء، واللقاحات المتوفرة في الأردن تكفي لاعطاء لقاحات لنحو 9 ملايين شخص، مبيناً أن الأردن يحاول استيراد جونسون آند جونسون عبر كوفاكس.

الهواري قال إن متحور دلتا أصبح السائد في الأردن وأكثر من 80% من الاصابات في الأردن منه، واللقاحات فعالة ضده ويتم مراقبة الفيروس وانتشاره ولا تغيير في اجراءات التعامل مع الفيروس في الأردن، ولم يؤثر حتى الآن المتحور على المنحنى الوبائي في الأردن.

وأضاف أن هناك خطة مدروسة سمحت حتى اللحظة بالوصول لما نحن عليه من فتح للقطاعات وستسمح بالعودة للتعليم الوجاهي والمجتمع المنفتح لأقصى حد نستطيع القيام به.
تابعو جهينة نيوز على google news