2024-05-14 - الثلاثاء
banner
برلمان
banner

تعديلات النظام الداخلي امام النواب

{clean_title}
جهينة نيوز -

مناقشة عامة لـ "أموال الضمان" اليوم


 

رفع عضوية اللجان والمكتب الدائم سنتين ودمج 5 لجان دائمة

 

اشتراط توقيع 25% من اعضاء المجلس على المذكرات

 

عمان - جهينة نيوز  ــ وليد حسني

 

يعقد مجلس النواب اليوم الثلاثاء جلستين صباحية ومسائية يخصص الجلسة الاولى فيها لمناقشة عامة لأموال الضمان الاجتماعي بناء على طلب وقعه اكثر من 60 نائبا قبل أسبوعين، واقره المجلس في جلسته التي عقدها في العاشر من الشهر الجاري.

 

ويخصص المجلس جلسته المسائية لمناقشة التعديلات المقترحة على النظام الداخلي لمجلس النواب.

 

ومن ابرز التعديلات التي طرأت على النظام الداخلي رفع مدة المكتب الدائم لسنتين بدلاً من سنة واحدة، ورفع مدة اللجان الدائمة الى سنتين بدلاً من سنة بالإضافة الى دمج اللجان النيابية لتصبح 15 لجنة بدلاً من 20.

 

وتم دمج اللجنة المالية مع لجنة الاقتصاد والاستثمار بحيث أصبحت 'اللجنة المالية والاقتصادية'، فيما تم دمج لجنة التربية والتعليم والثقافة مع لجنة الشباب والرياضة لتصبح 'لجنة التربية والتعليم والثقافة والشباب'، وكذلك دُمجت لجنتا الزراعة والمياه والريف والبادية لتصبح 'لجنة الزراعة والمياه والريف والبادية ، ودمج لجنة الخدمات العامة والنقل مع لجنة السياحة والآثار لتصبح ' لجنة الخدمات العامة والسياحة والاثار'، وتم دمج لجنتي النظام والسلوك والنزاهة والشفافية وتقصي الحقائق لتصبح " لجنة السلوك والنزاهة والشفافية وتقصي الحقائق".

 

والزمت التعديلات اي نائب يريد تقديم الاقتراحات على النص الأصلي او على قرار اللجنة المختصة او إضافة مواد جديدة ان يتقدم به خطياً الى الرئيس قبل البدء بالتصويت على مواد المشروع مبيناً فيه الصيغة المقترحة للمادة المراد مناقشتها".

 

وبموجب التعديلات الجديدة فسيتم استخدام التصويت الإلكتروني او برفع الايدي او بالقيام وفقاً لما يقرره الرئيس باستثناء الحالات التي تعطى فيها الأصوات بالمناداة على الأعضاء باسمائهم وبصوت عال، وهي إذا كان التصويت متعلقاً بالدستور او متعلقاً بالثقة بالوزارة او بالوزراء.

 

وطالت التعديلات المقترحة المواد المتعلقة بالأسئلة والاستجوابات والاقتراحات برغبة، اما بالنسبة لطلبات المناقشة العامة والمذكرات فاشترط التعديل ان تكون نسبة الاعضاء المتقدمين لذلك 25% من الأعضاء.//

 

 

تابعو جهينة نيوز على google news