banner
جامعات
banner

"اليرموك".. تنظم "عن بعد " دورة تدريبية في الحاسوب لـ المكفوفين

{clean_title}
جهينة نيوز -
 عقدت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك، وعبر تقنية الإتصال المرئي عن بعد، دورة تدريبية بعنوان " المهارات الأساسية في الحاسوب للمكفوفين"، استهدفت من خلالها ثمانية عشر شخصا من ذوي الإعاقة البصرية من طلبة المدارس، وطلبة الجامعات والموظفين.
و  تضمنت الدورة التي امتدت لنحو 30 ساعَة تدريبية،  تدريب المستهدفين على ثلاثة مَحاوِر رئيسة هي: مهارات أساسية للعمل في بيئة نظام "ويندوز" بصحبة قارئ الشاشة NVDA، و مبادئ أَساسية في التعامل مع حزمة برامج Microsoft Office، والعمل على " الانترنت" والبريد الالكتروني Gmail.
و قال عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة إن العمادة سعت ومن خلال هذه الدورة إلى تعزيز ثقة الأَشخاص ذوي الإعاقة البصرية بأنفسهم من خلال تأهيلهم للعمل على أجهزة الحاسوب واستخدام شبكة "الانترنت" وتوظيفهما لخدمتهم في الدراسة والعمل سعيا نحو دمجهم في المجتمع وتمكينهم من المساهمة في بنائه كل وفق مجال اختصاصه.
وأضاف أن استهداف أشخاص من ذوي الإعاقة البصرية من أفراد المجتمع المحلي للانتفاع من فعاليات هذه الدورة،  جاء تطبيقا للدور المجتمعي للجامعة ورسالتها البناءة الهادفة لتحقيق التنمية والرفعة للمجتمع المحلي في مختلف المجالات.
وأشار المزاودة إلى أن العمادة تمكنت ومن خلال القائمين على هذه الدورة من تمكين الفئة المستهدف من الحركة والتنقل في بيئة نظام "ويندوز" (10) والتعامل مع صناديق الحوار والاختصارات التي يوفرها بصحبة برنامج NVDA، وإنشاء المجلدات والملفات وتقنيات التعامل معها، إضافة لتثبيت برنامج قارئ الشاشة NVDA وضبط إعداداته بالطريقة التي تخدم طبيعة عمل الكفيف على الحاسوب، وتحرير النصوص على برنامج Microsoft Word، إضافة إلى إعداد العروض التقديمية وعرضها باستخدام برنامج Microsoft Powerpoint، والبحث في مُتَصَفِّحَي Google Chrome & Firefox، وغيرها من مهارات التعامل مع جهاز الحاسوب وشبكة "الانترنت".
يذكر أن الدورة عقدت بتنظيم من قسم الطلبة ذوي الإعاقة في عمادة شؤون الطلبة، و بإشراف من مشرف مختبر التكنولوجيا للطلاب ذوي الإعاقة البصرية لؤي الخصاونة، وبالتعاون مع المدرس محمد خصاونه من المجتمع المحلي.
تابعو جهينة نيوز على google news