banner
عربي دولي
banner

قطر: ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 7ر1 بالمائة على أساس سنوي

{clean_title}
جهينة نيوز -
- سجل مؤشر الإنتاج الصناعي في قطر 8ر99 نقطة، خلال شهر نيسان الماضي، منخفضا بنسبة 9ر0 في المئة عن شهر آذار الماضي، بينما إرتفع بنسبة 7ر1 في المئة على أساس سنوي، مقارنة مع نيسان 2020، مدفوعا بالزيادة في قطاع التعدين.
ويعكس هذا المؤشر، تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة وهي التعدين، والصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء، وإنتاج وتحلية الماء، وتبلغ أهميتها النسبية 6ر83 في المئة، و2ر15 في المئة, و7ر0 في المئة, و5ر0 في المئة على التوالي.
وتفيد أحدث بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري الصادرة، اليوم السبت، أن قطاع التعدين شهد إنخفاضا شهريا بنسبة 4ر0 في المئة خلال شهر نيسان الماضي، مقارنة مع آذار الماضي، وذلك لتراجع الكميات المنتجة، في مجموعة النفط الخام، والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، وحققت مجموعة الانشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر، إرتفاعا بنسبة 4ر0 في المئة.
وعلى صعيد التغير السنوي، سجل قطاع التعدين، إرتفاعا بنحو 6ر2 في المئة، في نيسان الماضي، مقارنة مع الشهر المماثل من عام 2020.
وانخفض مؤشر قطاع الصناعة التحويلية 2ر3 في المئة، في نيسان الماضي، على أساس شهري (مقارنة مع آذار السابق له)، جراء الانخفاض في مجموعات الطباعة، واستنساخ وسائط الأعلام المسجلة، بنسبة 1ر14 في المئة، وصناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى، بنسبة 6ر10 في المئة، وصناعة المنتجات الغذائية، بنسبة9ر7 في المئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، بنسبة3ر6 في المئة، وصناعة المشروبات بنسبة 0ر4 في المئة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الاساسية)، بنسبة 5ر2 في المئة، بينما سجلت صناعة المنتجات النفطية المكررة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، إرتفاعا في الإنتاج بنسبة 6ر15 في المئة، و8ر0 في المئة على التوالي.
وعلى صعيد التغير السنوي في القطاع ذاته، تشير البيانات إلى انخفاض بنحو 4ر1 في المئة، عن شهر نيسان 2020، جراء تراجع الإنتاج، في صناعة المنتجات الغذائية، بنسبة 4ر17 في المئة، وصناعة المشروبات بنسبة 7ر11 في المئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، بنسبة 5ر9 في المئة، بينما إرتفع الإنتاج في صناعة الاسمنت، ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى، بنسبة 4ر41 في المئة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 8ر23 في المئة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، بنسبة 2ر16 في المئة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 7ر8 في المئة.
وتوقفت مجموعة الطباعة، وإستنساخ وسائط الأعلام المسجلة، عن أي إنتاج في نيسان 2020، بسبب الإجراءات الإحترازية التي جرى اتخاذها في تلك الفترة، للحد من إنتشار جائحة كوفيد-19.
وفي قطاع الكهرباء، تفيد البيانات، بارتفاع الإنتاج بين آذار ونيسان 2021 بنسبة 9ر4 في المئة، ولم يشهد القطاع تغييرا يذكر، بالمقارنة مع نيسان 2020 ، بينما سجل قطاع الماء، انخفاضا في الإنتاج، بلغ 5ر7 في المئة على أساس شهري، و4ر31 في المئة عند المقارنة مع نيسان 2020.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news