banner
تكنولوجيا
banner

فيسبوك تطور طريقة جديدة لكشف تزييف الصور ومقاطع الفيديو

{clean_title}
جهينة نيوز - قدم باحثان في شركة فيسبوك طريقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من شأنها كشف عمليات "التزييف العميق" (ديب فيك)، للصور ومقاطع الفيديو المزورة بحرفية عالية تجعلها واقعية للغاية.
وبحسب لوس انجلوس بوست، فإنه أصبح من الصعب التزييف أو تركيب الصور والمقاطع في فيسبوك اعتبارا من اليوم الخميس.
وتهدف الطريقة الجديدة إلى المساعدة في تحديد مصدر هذه الصور، في وقت تتزايد فيه عمليات التزييف على المواقع الإلكترونية، إذ أنها قد تُستخدم للتلاعب بمستخدمي الإنترنت أو تشويه سمعة الأشخاص من خلال تركيب مقاطع تُظهرهم يقولون أو يفعلون أمورا لم يقولوها أو يفعلوها حقا.
وقال الباحثان لدى فيسبوك، تال هاسنر، وشي يين، اللذان عملا على الموضوع مع جامعة ولاية ميشيغن، "إن نظامنا سيسهل كشف الـ"التزييف العميق"، وتعقب المعلومات المرتبطة بها.
وتقدم الطريقة التي أعلن عنها الباحثان "أدوات لتسهيل التحقيق في شأن الأحداث المرتبطة بعمليات التضليل الإعلامي". واستخدم الباحثان، حسب لوس انجلوس بوست، تقنية تسمى "الهندسة العكسية" تقوم على تفكيك طريقة صنع منتج ما، وترصد البرمجية التي يستعين بها النظام أي ثغرات على عملية التوليف (المونتاج) تؤثر على البصمة الرقمية للصور.
وفي مجال التصوير الفوتوغرافي، تتيح هذه البصمة التعرف إلى الكاميرا المستخدمة، حيث يمكن لهذه التقنية التعرف إلى النظام المستخدم في صنع عمليات التزييف
تابعو جهينة نيوز على google news