علامات منذرة لضعف الجهاز المناعي

علامات منذرة لضعف الجهاز المناعي
جهينة نيوز -

يعد الجهاز المناعي خط الدفاع الأول ضد مختلف أنواع العدوى سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو الطفيليات، المسببة للأمراض التي تهدد الجسم.
وعند ضعف الجهاز المناعي يُظهر الجسم 5 علامات تحذيرية يتوجب التنبه لها:

 

1- اضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة

ما يقرب من 70٪ من جهاز المناعة موجود في الأمعاء، حيث تحارب بكتيريا الأمعاء العوامل الممرضة وتعزز المناعة، ويمكن أن تؤدي الكميات المنخفضة من هذه البكتيريا إلى زيادة خطر الإصابة بالفيروسات والالتهابات المزمنة وحتى اضطرابات المناعة الذاتية، ما قد يترتب عليه المعاناة من الإسهال أو الإمساك كأعراض متكررة.

2- بطء التئام الجروح

إن الاستجابة المناعية هي التي تجعل الجرح يلتئم وتمنع الالتهابات وتسمح في النهاية لخلايا جديدة بالتشكل فوق الجرح وتشكيل نسيج ندبي لشفاء الجرح، ومع ذلك، إذا لم تكن الصحة المناعية قوية بما فيه الكفاية فسوف تقيد تشكيل الخلايا الجديدة مما يجعل من الصعب التئام جروحك.

3- الشعور بالتعب والإرهاق الشديد

الشعور بإرهاق غير مبرر وبشكل متكرر،حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم، يشير بالتأكيد إلى وجود مشكلة في الجهاز المناعي الذي يتناسب طردياً مع مستوى الطاقة بالجسم، وهذا يعني أن الجسم يحاول الحفاظ على الطاقة لتغذية جهاز المناعة أثناء المعركة مع مسببات الأمراض.

4- كثرة الإصابة بنزلات البرد

المعاناة من نوبات البرد المتكررة فهذا يشير بوضوح إلى ضعف جهاز المناعة ، وقد يكون هذا بسبب نمط الحياة الغير صحي وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.
يؤثر التدخين بشكل مباشر على خلايا الجهاز المناعي ويسبب ضرراً للشعيرات الصغيرة جدًا في الجهاز التنفسي والتي تساعد عادةً على إزالة المخاط الذي يحمل الجراثيم، وعند عدم ممارسات النظافة بشكل صحيح يخلق ذلك بيئة تسمح للعدوى المتكررة.

5- القلق والتوتر

التوتر يزيد من إنتاج الجسم للكورتيكوستيرويدات التي تؤثر سلباً على فعالية جهاز المناعة عن طريق خفض عدد الخلايا الليمفاوية في الجسم، حيث يمكن أن يؤدي السلوك المتوتر والشعور المستمر بالقلق إلى التأقلم على عادات غير صحية مثل التدخين وشرب الكحول.

تابعو جهينة نيوز على google news