2024-04-23 - الثلاثاء
banner
عربي دولي
banner

بريطانيا ترسل سفينتين حربيتين إلى ميناء جيرسي وسط خلاف مع فرنسا على الصيد

{clean_title}
جهينة نيوز -
 أعلنت بريطانيا أنها سترسل سفينتي حراسة تابعتين للبحرية الملكية لمراقبة احتجاج في المياه حول ميناء جيرسي الرئيسي وسط خلاف حول حقوق الصيد مع فرنسا.
ونقلت هيئة البي بي سي اليوم الخميس عن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قوله، إن "أي حصار سيكون غير مبرر على الإطلاق" مع استعداد أكثر من 100 قارب صيد فرنسي للإبحار إلى الجزيرة اليوم بعد أن اشتكى الصيادون الفرنسيون من منعهم من العمل في المياه البريطانية بسبب صعوبات الحصول على التراخيص. وأضافت الهيئة أن فرنسا هددت بقطع الكهرباء عن جيرسي بسبب القواعد الجديدة لقوارب الصيد الفرنسية في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقال جونسون إن إرسال السفن البحرية "إجراء احترازي".
وحسب بي بي سي تتجه سفينة "إتش أم أس سيفيرن" حاليا نحو المياه قبالة ميناء سانت هيلير في جيرسي. وسوف تتبعها سفينة "إتش أم أس تامار" لاحقا.
وأشارت الهيئة إلى أن قواعد الصيد الجديدة التي أدخلتها حكومة جيرسي بموجب اتفاقية التجارة والتعاون بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، تتطلب أن تثبت القوارب الفرنسية أن لديها تاريخا في الصيد في مياه جيرسي، لكن السلطات الفرنسية قالت إن الاتحاد الأوروبي لم يبلغ بـ"الإجراءات التقنية الجديدة" للصيد قبالة جزر القنال، ما يجعلها "لاغية وباطلة". --(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news