اجتماع يناقش تحديات الواقع المائي في عجلون

اجتماع يناقش تحديات الواقع المائي في عجلون
جهينة نيوز -
بحث اجتماع عقد اليوم الثلاثاء، في مبنى محافظة عجلون، تحديات الواقع المائي في المحافظة والخطط التي تم وضعها من قبل شركة مياه اليرموك وإدارة المياه بتأمين احتياجات ومطالب المواطنين في ظل ارتفاع الطلب على المياه في فصل الصيف.
وأكد محافظ عجلون سلمان النجادا الذي ترأس الاجتماع، ضرورة زيادة الكوادر العاملة في قطاع المياه بالمحافظة لسد النقص بإعداد الموظفين لمواجهة أي طارئ وتأمين المواطنين بالمياه بشكل عادل، مبينا انه سيتم فتح غرفة عمليات برئاسة احد الحكام الإداريين لمتابعة أوضاع المياه على مدار الساعة في مختلف مناطق المحافظة وفي محطات الضخ الموجودة.
واشار إلى أن هناك عجزاً مائياً في المحافظة ما يتطلب ايجاد بدائل لسد النقص من مصادر خارجية تأتي من مشروع وادي العرب (2) أو من أي مصدر اخر متاح من قبل شركة مياه اليرموك والعمل على استئجار صهاريج للمياه لسد النقص وتلبية احتياجات المواطنين في حال شحت المياه أو طالت مدة دور المياه بالإضافة لتشديد الرقابة على خطوط وشبكات المياه.
وبين أنه لن يتم التهاون مع أي معتدي على خطوط وشبكات المياه بصورة غير مشروعة وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.
واستعرض مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني خلال الاجتماع الذي حضره مديري الشرطة العقيد فخري القطارنة والدفاع المدني المقدم عارف شديفات، ومدير سد كفرنجة ليث النسور، الواقع المائي في إقليم الشمال أنه ونظرا لضعف المنسوب المطري لهذا العام فقد انخفض كميات مياه في سد الوحدة إلى 21 مليون م3 رغم أن السعة التخزينية تبلغ 110 ملايين م3 ومشروع وادي العرب 2 الذي انخفضت إنتاجيته من 80 ألف م3 إلى 12 ألف م3 وانخفاض إنتاج آبار العاقب من 3000 م3 الى 2200 م3، مشيرا إلى أن كمية العجز الفعلي اصبح 1500م3 في الساعة ما شكل تحد أمام الشركة لتأمين البديل عن هذه الكميات .
وبين ان الشركة ولمواجهة هذا النقص ستقوم باستئجار مجموعة من الآبار الخاصة بمحافظة المفرق بطاقة 1500م3 لسد كمية النقص المذكورة، مشيرا الى أنه ستتم هذه العملية خلال مدة اسبوعين بالإضافة الى استئجار صهاريج من القطاع الخاص الى جانب ما لديها من صهاريج لتلبية احتياجات المواطنين .
كما بين انه سيتم العمل على تزويد المحافظة بـ150 م3 من محطة صمد لتعزيز التزويد المائي في المحافظة خاصة لمناطق (عجلون وعين جنا وعنجرة) نظرا لطبيعة هذه المناطق، مشيرا إلى أن كوادر ادارة المياه في المحافظة تعمل بطاقة كبيرة لخدمة المواطنين .
وقال مدير ادارة مياه المحافظة المهندس سالم الشلول، إنه تم وضع خطة طوارئ لمواجهة أي نقص بكميات المياه التي تضخ للمواطنين من المصادر المحلية التي يتوقع أن يتدنى منسوبها بسبب ظروف الصيف الحار مبينا ان نسبة الفاقد من الشبكات يبلغ 40 بالمئة وهذا رقم كبير ويتطلب جهدا كبيرا لمواجهة ذلك .
--(بترا) 
تابعو جهينة نيوز على google news