تجارة عمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع انغولا

تجارة عمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع انغولا
جهينة نيوز -
 بحث نائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب، اليوم الاثنين، مع سفير جمهورية انغولا غير المقيم بالأردن نيلسون مانويل كوزمي، سبل بناء علاقات اقتصادية بين البلدين ودور مؤسسات القطاع الخاص بهذا الشأن.
وأكد الخطيب، خلال اللقاء الذي حضره مدير عام الغرفة هشام الدويك، ضرورة إيجاد أدوات عملية تسهم بالنهوض في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.
وأشار إلى أن أهم عوامل نجاح التجارة بين البلدين تتمثل بوجود نظام لوجستي وخطوط شحن منتظمة، مبينا أن أبرز معيقات التجارة بين المملكة وأنغولا محدودية عدد شركات الشحن.
وأكد ضرورة أن يكون التواصل الاقتصادي من خلال غرف التجارة للتعريف بمنتجات البلدين وعرض ما يمكن استيراده وتصديره، بالإضافة إلى نشر الفرص التجارية المتوفرة.
وبين الخطيب، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، ضرورة العمل على التعريف بمختلف القطاعات الاقتصادية، بما يُسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا إلى الامكانات الكبيرة التي يملكها الأردن بمجال الصناعات الدوائية.
وأشار السفير كوزمي إلى أن بلاده مهتمة بإقامة علاقات اقتصادية نشطة مع الأردن، لافتا إلى وجود توجه لتنظيم زيارة لوفد تجاري إلى أنغولا للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
وبين أن الأردن يمتلك صناعات تهم الجانب الأنغولي كالأسمدة والكيماويات والأدوية، فضلاً عن قطاع تكنولوجيا المعلومات، فيما تمتاز بلاده بالغاز والنفط اللذين يمكن للأردن الاستفادة منهما.
وأكد ضرورة فتح آفاق التعاون بين غرفة تجارة عمان ونظيراتها في أنغولا بما يُسهم في توثيق أواصر التعاون بين أصحاب الأعمال في البلدين، مشددا على ضرورة توفير المعلومات حول الفرص الاقتصادية لدى الجانبين.
وأشار السفير كوزمي إلى أن إصدار التأشيرات للأردنيين حاليا يجري من خلال سفارة بلاده في العاصمة القاهرة، مؤكدا وجود توجه لتعيين قنصل فخري لانغولا في عمان لتسهيل عملية إصدار التأشيرات.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news