2024-05-14 - الثلاثاء
banner
برلمان
banner

النواب يقر مناقشة أموال "الضمان" وتعديل قانونها

{clean_title}
جهينة نيوز -

الصرايرة يحتج والدغمي يطالبه بالخروج من تحت القبة أو الصمت

المجلس يخالف الأعيان في قانون الشباب

26 نائبًا يدعون الأوقاف لاستحداث وقف لمساعدة"ألغارمات"

 

عمان - جهينة نيوز ــ وليد حسني

 

أقر مجلس النواب في جلسته التي عقدها بعد ظهر أمس عقد جلسة مناقشة عامة لأموال الضمان الاجتماعي في موعد سيحدده رئيس المجلس لاحقا، في الوقت الذي وافق النواب فيه على اقتراح بقانون قدمه النائب عبد الكريم الدغمي لتعديل قانون مؤسسة الضمان الاجتماعي يشترط فيه موافقة مجلس ادارة الضمان على اي قرارات تتعلق باستثمار اموال الضمان.

وياتي توجه مجلس النواب تجاه عقد جلسة عامة لمناقشة اموال الضمان وتعديل قانونها اثر مداخلة للنائب خليل عطيه حذر فيها من المساس باموال الضمان، فيما قدم النائب فواز الزعبي وثائق قال انها تثبت الخسائر التي يتعرض لها صندوق الضمان ثم قدمها للامانة العامة لمجلس النواب، قائلا ان الخسائر بلغت نحو 55 مليون دينار في استثمار بعض الفنادق في البحر الميت والعقبة.

واحال المجلس ثلاثة قوانين معادة اليه من مجلس الاعيان الى لجانه المختصة حيث احال قانونين الى لجنة الاقتصاد والاستثمار هما قانون المعدل لقانون الشركات لسنة 2017، وقانون مؤسسة ضمان الودائع لسنة 2018، واحال الى لجنة النقل النيابية مشروع قانون النقل الدولي متعدد الوسائط المعاد من مجلس الاعيان.

وأصر المجلس على موقفه في القانون المعدل لقانون المجلس الأعلى للشباب مخالفا للمرة الثانية قرار مجلس الأعيان الذي رفض فيه قرار النواب بإنشاء صندوق جديد لدعم الحركة الشبابية، ومتمسكا بالابقاء على  "الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية " المؤسس وفق القانون رقم (13) لسنة 2005.

وأقر النواب مشروع قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية برنامج تطوير لتقييم وتطوير وإنتاج البترول في الأردن بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة ترانسيورو اينيرجي في منطقة حقل حمزة.

وكان النائب الاول لرئيس الوزراء المهندس جمال الصرايره أثار استياء النواب بعد ان علق الصرايره على النائب يحي السعود الذي كان يثير الصراخ والاحتجاج قائلا له "شو دخلك".

واضطر الصرايره للاعتذار بعد اعتراض النائب محمد هديب على الصرايره قائلا'لا يجوز ان يصرخ وزير على نائب تحت القبة'، كما أعلن النائب الدغمي غضبه على اسلوب الصرايره طالبا منه مغادرة القبة والتزام الصمت، وكذلك نتقد النائب مجحم الصقور اسلوب الصرايرة.

وكان المجلس وقف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على ارواج الشهداء في غزة، في الوقت الذي وقع فيه 26 نائبا على مذكرة تبنتها النائب ديمه طهبوب طالبوا فيها وزارة الاوقاف باستحداث وقف للغارمات لإغاثة النساء المدينات بسبب القروض أو تراكم الديون.

تابعو جهينة نيوز على google news