banner
اقتصاد
banner

كابيتال بنك يوزع 24 مليون دينار كأرباح نقدية على المساهمين

{clean_title}
جهينة نيوز - عقدت الهيئة العامة لمساهمي كابيتال بنك اجتماعها السنوي، اليوم الخميس، بواسطة تقنية الاتصال المرئي والإلكتروني، برئاسة باسم خليل السالم رئيس مجلس الإدارة، وبحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك.
وصادقت الهيئة العامة لكابيتال بنك، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12 بالمئة من رأسمال البنك وبما مجموعه 24 مليون دينار، كما صادقت على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للبنك للعام 2020 وخططه المستقبلية.
وأكد السالم أنّ البنك حقق خلال العام الماضي أداءً مالياً قوياً رغم الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم جراء انتشار جائحة كورونا والتي ضاعفت من حجم تحديات الاقتصاد العالمي الذي مرّ في عام 2019، بمرحلة من التباطؤ المتزامن، وكانت معدلات النمو الاقتصادي العالمي هي الأضعف منذ وقوع الأزمة المالية العالمية، لافتاً إلى أن كابيتال بنك سجل ارتفاعاً في صافي أرباحه لعام 2020 بنسبة 5 بالمئة، لتصل إلى 3ر30 مليون دينار بعد الضرائب في عام 2020 ، مقابل 8ر28 مليون دينار في عام 2019، وذلك بالرغم من الزيادة في حجم المخصصات التي قام البنك برصدها بالتوافق مع السياسة التحوطية التي ينتهجها والتي بلغت 5 ر24 مليون دينار لعام 2020 مقابل 7 ملايين دينار تم رصدها في عام 2019.
وسجل كابيتال بنك زيادة في صافي الربح التشغيلي بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالعام 2019، وحقق ارتفاعاً في أصوله من 2ر2 مليار دينار في عام 2019 لتصل الى 8ر2 مليار دينار في عام 2020، وبنسبة زيادة مقدارها 26 بالمئة، بالإضافة الى تحقيق نمو في مصادر التمويل وخاصة ودائع العملاء التي ارتفعت العام الماضي بنحو 368 مليون دينار وبنسبة 2ر28 بالمئة .
وارتفعت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية بمقدار 324 مليون دينار وبنسبة 30 بالمئة ، كما ارتفعت صافي إيرادات الفوائد بنسبة 8ر25 بالمئة وبمقدار 14 مليون دينار، أما بالنسبة لحقوق الملكية، فقد نمت بنسبة 4ر2 بالمئة، مرتفعة من 348 مليون دينار في عام 2019، إلى 356 مليون دينار في عام 2020. واستعرض السالم في كلمته أمام الهيئة العامة، أبرز الإنجازات التي حققها البنك وعززت من مكانته وريادته في السوق المصرفي الأردني، موضحاً أن مجموعة كابيتال بنك باشرت وقبيل نهاية العام الماضي بإجراءات الاستحواذ على أعمال وفروع بنك عوده في الأردن والعراق واستكملت هذه الإجراءات في أذار من العام الحالي.
وبحسب السالم، فإن عملية الاستحواذ التي تُعد الأولى في تاريخ مجموعة كابيتال بنك أسهمت في توسيع رقعة انتشارها محلياً وإقليمياً وذلك تنفيذاً لرؤية المجموعة واستراتيجيتها الطموحة والمتمثلة بتحقيق النمو من خلال تطبيق منهجية التطوير والتوسع في الأسواق التي تتواجد بها.
وبين السالم، أن عملية استحواذ المصرف الأهلي العراقي - التابع لمجموعة كابيتال بنك- على فروع بنك عوده في العراق ستدعم من نشاط المصرف في السوق العراقي، الأمر الذي سيعزّز من متانة مؤشرات مجموعة كابيتال بنك المالية، مع مواصلة تقديم الخدمات المصرفية المبتكرة وذات الكفاءة العالية للعملاء على مستوى الشركات والأفراد.
تابعو جهينة نيوز على google news