دراسة حديثة حول خريطة الشركات الناشئة الأردنية

دراسة حديثة حول خريطة الشركات الناشئة الأردنية
جهينة نيوز -
 أعدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج" وشركة أورنج الأردن ومجلس "ستارت أبس جو"، دراسة حديثة بعنوان "خريطة الشركات الناشئة الأردنية"، نيابةً عن مشروع "مساحة الابتكار"، الذي يتم تنفيذه على مدى ثلاث سنوات، بدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل "ابتكار الأردن".
وسارت الدراسة، وفق بيان عن أورنج اليوم الثلاثاء، نحو بناء قاعدة بيانات تضم الشركات الأردنية حسب المرحلة التي وصلت إليه، وتصنيفها ضمن قطاعات رئيسية لكل منها قطاعات فرعية وفق المعايير الدولية، لتسترشد بها أطراف منظومة ريادة الأعمال في المملكة.
وتكمن أهمية نتائج الدراسة كونها تصبّ في أهداف مشروع مساحة الابتكار المشترك بين أورنج الأردن والاتحاد الأوروبي والذي يسعى لرعاية قطاع الريادة من خلال تحديد الفرص المهمة التي من شأنها تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي، وقد تبيّن أن 275 شركة محلية ناشئة أوجدت 2618 وظيفة جديدة مباشرة لشابات وشباب طموحين، فضلاً عن أن مشاركة الإناث في الشركات الريادية بلغت 40 بالمئة. ومن أبرز ما خلصت إليه الدراسة هو تركّز الشركات الناشئة التي تنطبق عليها المعايير في قطاعات تشهد نمواً وتواجداً رقمياً متزايداً، إذ أن 57 بالمئة منها يعمل في 5 قطاعات رئيسية هي التجارة الإلكترونية بواقع 25بالمئة، التعليم الإلكتروني التي وصلت نسبتها إلى 12 بالمئة، الصناعات الإبداعية والتصميم والإعلام بنسبة 8 بالمئة، المالية التقنية بنسبة 7 بالمئة والرعاية الصحية الإلكترونية بنسبة 5 بالمئة.
وبالإضافة إلى القطاعات الرئيسية، شكّلت الشركات الناشئة في كلّ من القطاع السياحي والقطاع الزراعي 4 بالمئة من إجمالي عدد الشركات الناشئة، وشركات الألعاب الإلكترونية وشركات منصات التواصل الاجتماعي 3بالمئة، وإنترنت الأشياء 2بالمئة، وأمن المعلومات 2بالمئة، في حين بلغت نسبة الشركات العاملة في مجال البلوكتشين 1 بالمئة.
ويأتي تنفيذ هذه الدراسة ضمن جهود شركة أورنج الأردن للارتقاء بقطاع الريادة وتشجيع الرياديين، خاصة بعد إجرائها دراسة سابقة بالشراكة مع "إنتاج" حول مساهمة الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا في الناتج الإجمالي المحلي، فهذه الدراسات تعد دليلاً لداعمي الابتكار وخارطة طريق للشركات الناشئة الأردنية تساعدهم في تحويل أفكارهم إلى مشاريع مؤثّرة.
كما دعمت أورنج منظومة ريادة الأعمال بشراكاتها الفاعلة مع المؤسسات الريادية وبرنامج الشركة الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "بيج" الذي يواصل موسمه الثامن بعد مساهمته في تعزيز مسيرة أكثر من 40 شركة ناشئة.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news