انطلاق أعمال مؤتمر كلية الصيدلة 2021 بالجامعة الأردنية

انطلاق أعمال مؤتمر كلية الصيدلة 2021 بالجامعة الأردنية
جهينة نيوز -
 انطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات مؤتمر كلية الصيدلة للعام 2021 في الجامعة الأردنية، بعنوان "التحديثات الجديدة في مجالات الصيدلة والعلوم الصيدلانية"، وبمشاركة واسعة من علماء وأكاديميين وخبراء من قطاع الصناعات الدوائية من داخل الأردن وخارجه، بالدمج بين تقنيات الاتصال المرئية والحضور المباشر.
وشدد رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة، في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح على الدور المهم الذي تلعبه العلوم الصيدلانية والدوائية إلى جانب العلوم الطبية الأخرى في الحفاظ على الصحة المجتمعية ومكافحة الأوبئة، مشيداُ بهذا التجمع العلمي الذي يشكل فرصة مهمة لطلبة الكلية والمتخصصين والخبراء لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الحديثة في قطاع العلوم الصيدلانية والصناعات الدوائية. وقالت رئيسة المؤتمر وعميد كلية الصيدلة الدكتورة رنا أبو الذهب، بدورها، إن المؤتمر يهدف إلى اطلاع الصيدلاني على أحدث التطورات في مختلف المجالات الصيدلانية، وتبادل الآراء بين الصيادلة الأكاديميين ونظرائهم في الصناعة الدوائية والصيدلة السريرية.
وأضافت أن تعزيز مبدأ التعليم المستمر من أهم وسائل رفع سوية المهنة وزيادة خبرة العاملين في القطاع ليبقى الأردن مركزاً متميزاً في المنطقة العربية والإقليم من ناحية الخدمات الطبية والمستوى العلمي المتميز للقطاع الأكاديمي. وأوضحت رئيس اللجنة التنفيذية والعلمية للمؤتمر الدكتورة أريج عساف، من جهتها، بأن جائحة "كوفيد-19" ذكرتنا بضرورة الاهتمام بالعلم والصحة، مبرزة دور القطاع الصيدلاني والقطاعات الصحية والطبية والعاملين فيها في مكافحة هذا الوباء، "فقد كان العاملون في مجال الصيدلة، ولا يزالون، في الخطوط الأمامية لمجابهة الكوفيد-19، معرِّضين أنفسهم للخطر بكل إقدام وضحى الكثيرون منهم بالنفس والنفيس في سبيل خدمة الإنسانية".
كما حاضر في الجلسة الافتتاحية مدير شركة الحياة للصناعات الدوائية الدكتور ماهر الكردي، حيث تناول في حديثه التحديات التي يواجهها قطاع الصناعات الدوائية والصيدلانية في الأردن وتأثير جائحة كورونا (كوفيد-19) عليه.
وتخلل الجلسات عرض فيديوهات للشركات الداعمة والفرق الطلابية، وبوسترات علمية توضح بطريقة مبسطة مشاريع بحثية لطلبة كليات الصيدلة بالإضافة إلى بوسترات علمية لأساتذة وباحثين من كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية.
ويناقش المؤتمر في جلساته الأربع، التي تمتد ليومين، مواضيع تتعلق بالصيدلة السريرية، والتعليم الصيدلاني وممارساته وتعاون الجامعات والصناعة في مجال الأبحاث التطبيقية، والعلوم الصيدلانية والمستحضرات النانوية، وعلم الأدوية والمداواة والأجسام المناعية في ظل العدوى بفيروس كورونا واستخدامات المضادات الحيوية الجديدة، واكتشاف الدواء والنواقل الخلوية بالإضافة الى دور الصيدلاني في تقديم الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا.
وشارك في المؤتمر، الذي شهد تسجيل ما يقارب الألف مشارك، متحدثون رئيسيون من الجامعة الأردنية ومركز الحسين للسرطان، وجامعات اليرموك وفيلادلفيا والعلوم التطبيقية والزيتونة والإسراء والزرقاء والبتراء، والخليل في فلسطين، وكاليفورنيا الأمريكية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news