2024-05-14 - الثلاثاء
banner
برلمان
banner

"صحة النواب" تطلع على مشاريع وخطط وزارة البيئة

{clean_title}
جهينة نيوز -

"صحة النواب" تطلع على مشاريع وخطط وزارة البيئة

 

 

عمان – بترا

 وعد وزير البيئة نايف الفايز، لجنة الصحة والبيئة النيابية بحل جذري لمشكلة متنزه ومصنع الخميرة والمحطة التحويلية في منطقة الرصيفة بمحافظة الزرقاء.

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها اللجنة امس الخميس الى وزارة البيئة للاطلاع على الخطة الاستراتيجية للوزارة والاستراتيجيات الوطنية والمشاريع البيئية التي تنفذها.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور ابراهيم البدور ان هذه الزيارة تأتي انطلاقا من الدور التشريعي للجنة المنوط بها سن القوانين المتعلقة بالمحافظة على البيئة والدور الرقابي من خلال الزيارات الى مختلف المناطق للوقوف على بعض المشاكل ذات العلاقة باختصاصها.

واضاف ان الهدف من الزيارات التي تقوم بها اللجنة جاء لتعزيز الايجابيات وايجاد الحلول المناسبة لبعض المشاكل، لافتا الى ان اللجنة، قامت أمس الاربعاء بزيارة الى منطقة الرصيفة بعد ورود العديد من الشكاوى للجنة من اهالي المنطقة حول وجود كارثة بيئية ناجمة عن استخدام المياه الملوثة من مصنع الخميرة في سقاية الاشجار الواقعة في متنزه الرصيفة القريب من المصنع.

وفيما يتعلق بمشكلة المياه في متنزه الرصيفة، قال الفايز ان عمليات خلط المياه تحدث في كل دول العالم ولكن بنسبة متفاوتة وحسب الغاية من الخلط، مضيفًا أن للوزارة دورا رقابيا وستقوم بمتابعة هذه المشكلة من حيث صلاحية المياه وضخها للمتنزه.

وبين أنه سيقوم بتشكيل لجنة من الوزارة لزيارة الموقع للاطلاع عليه وتزويد "الصحة النيابية " بتوصيات لجنة الوزارة .

واستعرض امين عام الوزارة وعدد من مدراء الدوائر المعنية في الوزارة آلية عمل الوزارة والمهام المنوطة بها، مؤكدين ان الوزارة هي الجهة المختصة بحماية البيئة في المملكة ووضع السياسات العامة للخطط البيئة ومتابعتها وإعداد الرخص البيئية.

واضافوا ان اسباب التحديات البيئية في المملكة تعود الى زيادة نسبة التلوث نتيجة النمو المتزايد في قطاعات النقل وتردي النظم الحيوية وزيادة التضخم والى تغير ظاهرة المناخ وضعف الوعي البيئي.

وتابعوا ان من اهم خطط الوزارة لمعالجة الواقع البيئي في المملكة تتمثل في عدد من المشاريع الجاري تنفيذها مثل مشروع تحسين البيئة التحتية في الاردن وانشاء محطة لمعالجة المياه الصناعية العادمة في محافظة الزرقاء بالشراكة مع القطاع الخاص وانشاء بركة لتجميع المياه الناتجة عن معاصر الزيتون في اقليم الشمال واطلاق الحملة الوطنية للتوعية بالنظافة العامة في كافة محافظات المملكة للحد من الالقاء العشوائي للنفايات.

تابعو جهينة نيوز على google news