banner
جامعات
banner

اتفاقية بين البلقاء التطبيقية وجامعة دونغ يو الكورية

{clean_title}
جهينة نيوز -
وقعت جامعة البلقاء التطبيقية، اليوم الخميس، اتفاقية مع جامعة دونغ يو الكورية، بحضور مدير الوكالة الكورية للانماء"كويكا"، للبدء بتنفيذ مشروع تطوير التعليم التقني بين الجامعتين.
وتقدر كلفة المشروع بـ 10 ملايين دولار منها 6 ملايين دولار منحة من الوكالة الكورية و4 ملايين دولار تمويل ذاتي من جامعة البلقاء التطبيقية لإنشاء وإعادة تأهيل المرافق في الجامعة وكلية الكرك وكلية إربد الجامعية بما يتماشى مع الرؤى الملكية والاستراتيجية الوطنية الأردنية للتعليم التقني والمهني بهدف زيادة فرص العمل لخريجي التخصصات الموطنة في كلية إربد الجامعية وكلية الكرك الجامعية والبالغ عددها 8 تخصصات منها (صيانة السيارات وتكنولوجيا البناء وتكنولوجيا صناعة الأزياء).
وتعتبر جامعة دونغ يو من الجامعات الكورية المرموقة وتتمتع بخبرة واسعة في قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني، حيث سبق لها أن نفذت وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية 3 مدارس بكلفة بلغت 8ر9 مليون دولار، منها مدرسة صناعية متخصصة في الزرقاء.
وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور عبدالله الزعبي، إن الجامعة تهدف من خلال هذا المشروع إلى نقل التجربة الكورية الجنوبية للأردن للعمل على تزويد سوق العمل الأردني بأيد ماهرة، ومنح جيل الشباب التعليم الضروري المواكب لاحتياجات سوق العمل قبل تخرجهم، لافتاً إلى أن هذا الأمر يعتبر تطبيقاً مباشراً لما تحدث به سمو ولي العهد من ضرورة التركيز على التعليم التقني وتطوير مهارات الشباب.
وأكد الزعبي، أن توجيهات سمو ولي العهد موضع التنفيذ في جامعة البلقاء التطبيقية وذلك من خلال التركيز على التعليم التقني وإكساب الشباب مهارات ستساهم في تأهيلهم لسوق العمل، مشيرا إلى أهمية تطوير قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني بشكل عام في الأردن بسبب التغيرات الكبيرة في احتياجات سوق العمل وتقليص الفجوة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.
ولفت إلى أن الجامعة ستبدأ بمشروع نهضوي ضخم لأول مرة على مستوى الأردن بتأسيس 3 مراكز للتوجيه والتطوير الوظيفي في الشمال والوسط والجنوب.
وتتضمن عملية إنشاء هذه المراكز بناء قدرات الفرق العاملة فيها بدورات متخصصة في كوريا الجنوبية، ويأتي إنشاء هذه المراكز كمرحلة أولى لإنشاء مراكز أخرى خلال السنوات القادمة في كافة كليات الجامعة.
كما تعمل الجامعة في ذات السياق على إنشاء مركز متخصص للتدريب لنقل هذه التجربة لبقية المؤسسات الوطنية الراغبة بتأسيس مراكز مشابهة.
وأضاف الدكتور الزعبي، أن الجامعة تعمل من خلال هذا المشروع على بناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس من خلال ابتعاث 24 عضو هيئة تدريس من كادر كليتي اربد والكرك لمدة فصل دراسي لكوريا الجنوبية للحصول على التدريب اللازم.
بدورها، شكرت مديرة وكالة كويكا في الأردن جامعة البلقاء التطبيقية على تعاونها الكبير وسرعة الاستجابة واتخاذ القرارات التي سهلت على فرق العمل الكورية التي تشرف على هذا المشروع وتمكينها خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة من وضع كافة الاحتياجات اللازمة لدعم هذا التعاون ليكون قصة نجاح ومثالا للتعاون الأكاديمي الهادف مؤكدة أن (كويكا) وجامعة البلقاء التطبيقية ستعملان جنبًا إلى جنب من أجل الوصول لتحقيق أهداف هذا المشروع لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن.
ووقع المذكرة عن الجامعة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، الدكتور سعد أبو قديس، وعن جامعة دونغ يو، مديرة المشروع من الجانب الكوري الدكتورة جاي سنج.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news