banner
جامعات
banner

اليرموك: طلبة يحولون رماد مخلفات كورونا الطبية إلى خرسانة صديقة للبيئة

{clean_title}
جهينة نيوز - يستعد فريق من طلبة قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك للمشاركة بمسابقة دولية ستعقد في الولايات المتحدة الأميركية، بفكرة مشروع تتمثل بإستخدام المخلفات الطبية لفيروس كورونا في انتاج خرسانة صديقة للبيئة.
وقال المشرف على المشروع الدكتور فارس المطالقة، أن فكرة المشروع تتلخص بتفعيل رماد المخلفات الطبية بإستخدام مواد كيميائية خاصة لإنتاج ما يسمى بالخرسانة الجيوبلمرية، مشيرا إلى أنه تم جلب رماد هذه المخلفات الطبية من محرقة مستشفى الملك المؤسس، ليتم معالجة رماد هذه المخلفات الطبية وحرقه بمحارق خاصة على درجات حرارة عالية للتخلص من المواد الضارة فيه.
وأضاف، أن هذا المشروع يهدف إلى التخلص من رماد النفايات الطبية بشكل عام ورماد مخلفات كورونا بشكل خاص عن طريق استخدامه في انتاج خرسانه صديقة للبيئة وعن طريق التحفيز الكيميائي للرماد، وبالتالي تقليل الضرر البيئي والصحي الناتج عن دفنه.
وأكد المطالقة على أنه تم إتخاذ كافة اجراءات الصحة والسلامة العامة للتعامل مع هذا الرماد، لافتا إلى أن طلبة المشروع قاموا بعمل تجارب مخبرية اثبتت نجاح الفكرة، كما تم إنتاج فيديو يلخص الفكرة وآلية عملها، ليتم ارساله للتقييم والمشاركة بهذه المسابقة.
وأشار المطالقة إلى أن هذه المسابقة موجهة لطلبة الجامعات في مختلف دول العالم وسيشارك فيها اكثر من 100 جامعة، لافتا إلى أن الجهة التي ستقيم المشروع هي "معهد الخرسانة الأميركي".
من جهته، أشاد عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم بالجهود المبذولة من قبل الطلبة المشاركين بالمسابقة، مؤكداً على دعم إدارة الكلية لمختلف الأنشطة الطلابية لما لها من فائدة تنعكس على الكلية والجامعة والطلبة أنفسهم على حد سواء.
وشدد على حرص الكلية على اشراك طلبتها في المسابقات الدولية انطلاقا من الخطة الإستراتيجية لجامعة اليرموك، الأمر الذي يسهم في تنمية مهاراتهم وتحفيزهم على الإبتكار والإبداع من جهة، وينعكس ايجابا على سمعة الكلية والجامعة محليا ودوليا .
تابعو جهينة نيوز على google news