الصحف القطرية: الشيخ تميم يولي اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات مع الأردن

الصحف القطرية الشيخ تميم يولي اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات مع الأردن
جهينة نيوز - أفردت الصحف القطرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عناوين صفحاتها الأولى لتسليط الضوء على لقاءات نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أمس الاثنين، مع سمو أمير قطر الشيخ تميم، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال زيارته الدوحة.
وأبرزت الصحف القطرية محادثات الصفدي مع سمو الشيخ تميم ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري على صدر صفحاتها الأولى، وخصصت مساحات كبيرة لتسليط الضوء على المحادثات.
وقالت صحيفة الراية في عنوانها الرئيس: "صاحب السمو يعزز العلاقات القطرية الأردنية"، مشيرة إلى أن سمو الأمير استعرض مع الصفدي مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
من جانبها، قالت صحيفة الشرق في عنوانها الرئيس: "صاحب السمو يستعرض العلاقات مع وزير الخارجية الأردني.. اتفاق على أهمية المصالحة الفلسطينية".
وقالت الصحيفة في زاوية رأي الشرق الذي جاء بعنوان "قطر والأردن.. مواقف مشتركة"، إن الأردن وقطر يتبنيان مواقف مشتركة حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية، ويجمعهما إيمانهما بدعم الجهود الرامية لحل الأزمات وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وتفعيل العمل العربي المشترك.
وأضافت الصحيفة أن القضية الفلسطينية تظل في مقدمة أولويات الدولتين، حيث تتلاقى وجهات نظر الدوحة وعمان حيال الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وهما يتشاركان نفس الموقف من القضية الفلسطينية، وينهضان بدور مهم في الدفاع عن القضية ودعم الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، فضلاً عن دورهما البارز في توحيد الصف الفلسطيني، كما كان للدوحة وعمان دور بارز في توافق الأطراف الفلسطينية على إجراء الانتخابات.
وأكدت صحيفة الشرق أن استقبال سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الاثنين، لنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، بمناسبة زيارته لقطر، يعكس ما يوليه سمو الأمير من اهتمام كبير للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، فضلا عن التنسيق والتشاور المستمر لسموه مع جلالة الملك عبدالله الثاني، حول مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وشددت الشرق على أن الدعم القطري الأردني لإجراء الانتخابات الفلسطينية يأتي باعتبارها أصبحت تمثل مدخلاً للمضي قدما في إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، كما أن توحيد الصف الفلسطيني والاهتمام بإعادة وحدته للعمل الوطني، وبما يمكنه من تحقيق تطلعاته المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، يشكل ركيزةً أساسية لموقف الدولتين.
وقالت صحيفة الوطن في عنوانها الرئيس: "قطر والأردن يدعوان لتفعيل العمل العربي"، مؤكدة دعم قطر والأردن للمصالحة الفلسطينية وإجراء الانتخابات.
وأشارت إلى أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري بحث مع الصفدي سبل تطوير ودعم التعاون الاقتصادي والاستثمار بين البلدين الشقيقين.
وتناولت الصحيفة في زاوية رأي الوطن تحت عنوان: "مواقف ثابته"، استقبال سمو أمير قطر للصفدي في مكتبه بالديوان الأميري، مؤكدة أن المقابلة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقالت إن لقاء الصفدي مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، تناول علاقات التعاون المتميزة والمتطورة بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتطويرها في المجالات كافة، خاصة الاقتصادية والاستثمارية، ومستجدات المنطقة، لاسيما القضية الفلسطينية والانتخابات الفلسطينية المرتقبة.
وشدد الجانبان خلال الاجتماع على أهمية تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتوحيد الصف الفلسطيني، مؤكدين دعم إجراء الانتخابات الفلسطينية، وضرورة تكثيف الجهود لحل الأزمات وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتفعيل العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المشتركة.
وأكدت الوطن أن ما تناولته المحادثات القطرية الأردنية، ولاسيما تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتوحيد الصف، ودعم إجراء الانتخابات الفلسطينية، مواقف ثابتة للبلدين الشقيقين، وأن الدعوة لتكثيف الجهود لحل الأزمات وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتفعيل العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المشتركة، تشكل المدخل الصحيح لمواجهة المشكلات العديدة في المنطقة ككل، ما يستلزم تكثيف الاتصالات واللقاءات والمشاورات لتعزيز العمل العربي المشترك، كوسيلة وأداة لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة العربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن القضية الفلسطينية كانت على الدوام قضية العرب الأولى، وأن الدعوة القطرية الأردنية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتوحيد الصف، ودعم إجراء الانتخابات الفلسطينية، تشكل المدخل الصحيح لإعادة هذه القضية إلى مكانتها المركزية، والأمل معقود على تحقيق هذه المصالحة لإعطاء زخم لكل التحركات الرامية لإيجاد حل عادل ودائم لها.
كما تناولت صحيفة العرب في صدر صفحتها الأولى لقاءات الصفدي مع سمو أمير قطر ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري.
وقالت إن صاحب السمو استعرض تطوير العلاقات الثنائية مع الأردن خلال استقباله الصفدي.
وأكدت صحيفة لوسيل الاقتصادية المتخصصة، في صدر صفحتها الأولى، أهمية استقبال سمو أمير قطر لوزير الخارجية أيمن الصفدي، وبحث السبل التي من شأنها تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.
تابعو جهينة نيوز على google news