أخصائيون: القانون الدولي يسمح باستخدام الصلاحيات الاستثنائية لمواجهة الفيروس

أخصائيون القانون الدولي يسمح باستخدام الصلاحيات الاستثنائية لمواجهة الفيروس
جهينة نيوز -
)- قال أخصائيون يعملون في المجال الطبي إن الإجراءات الوقائية تسهم في الحد من انتشار فيروس كورونا بين المواطنين والكوادر الصحية بنسبة 80 بالمئة.
واكد أهمية تطبيق البروتوكولات العالمية وتلقي المطاعيم للحد من انتشار الفيروس.
جاء ذلك خلال ورشة نظمها مستشفى البشير، اليوم الاثنين، بالتعاون مع المركز الوطني لحقوق الإنسان والشركة الأردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم (جوسوي). وقال مدير إدارة التوعية والتدريب في المركز الوطني لحقوق الإنسان المحامي عيسى المرازيق إن "خبراء الأمم المتحدة في حقوق الانسان أكدوا خطورة الأزمة الصحية الحالية، وإن القانون الدولي يسمح باستخدام الصلاحيات الاستثنائية ردا على التهديدات الكبرى، وضرورة أن تكون الإجراءات الطارئة التي تتخذها الدول لمواجهة الفيروس ضرورية وغير تمييزية، وغير مبالغ بها".
وأشار منسق التعليم الطبي المستمر في مستشفى البشير احمد صالح، إلى أن التعليم الطبي المستمر والبحث العلمي يسهمان بشكل كبير في مواكبة الجديد عالميا لمواجهة جائحة كورونا وتطبيق البروتوكولات العالمية للحد من انتشار الوباء.
وبينت منسقة ضبط العدوى في مستشفى البشير سوزان حرب أهمية الاحتياطات القياسية والالتزام بالواقيات الشخصية وآداب العطس في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وحماية الكوادر الطبية، مشيرة إلى أن ذلك يمنع نقل العدوى بنسبة تصل إلى 80 بالمئة.
وعرضت مقيمة الباطني في المستشفى الدكتورة لينا مصالحة، لطرق انتقال الفيروس والفئات المعرضة لحدوث مضاعفات خطيرة، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة، والبروتوكولات العلاجية، وأهمية تلقي المطاعيم في محاربة الفيروس.
وقدم الدكتور موسى صالح من الشركة الأردنية السويدية للأدوية شرحا عن أصناف الشركة التي تستخدم في تعزيز المناعة وعلاج أعراض فيروس كورونا، وخاصة الفيتامينات والمضادات الحيوية. وقال مدير العطاءات في الشركة الأردنية السويدية الدكتور خالد الشدفان، إن الشركة منذ بداية جائحة كورونا اسهمت في دعم جهود وزارة الصحة والحكومة لمواجهة الفيروس من خلال التبرع بأدوية ومستلزمات طبية لوزارة الصحة، واطلاق حملة لتعقيم المرافق العامة وخاصة الطبية.
وبين أن الشركة معنية بدعم اللقاءات العلمية التي تصب في مواجهة الفيروس والحفاظ على صحة المواطنين والعاملين بالقطاع الصحي.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news