"العم غافل" فنان الإبداع ومحبوب الجماهير طبيشات : حكوماتنا تنظر للفن على انه شيء

العم غافل فنان الإبداع ومحبوب الجماهير  طبيشات  حكوماتنا تنظر للفن على انه شيء
جهينة نيوز -
"العم غافل" فنان الإبداع ومحبوب الجماهير 
طبيشات لـ"الانباط " : حكوماتنا تنظر للفن على انه شيء ثانوي
الانباط – فرح موسى                               
يمتلىء العالم بالعديد من الشخصيات المشهورة التي أحدثت تأثيراً واضحاً على المستوى الثقافي والفني والعلمي وكثير من الدول  افرزت اشخاص اصبحوا بمثابة عَلَم في مجالسهم وذاع حديثهم في الارجاء ومن بين الاشخاص المشهورين على مستوى الاردن  والوطن العربي الفنان المبدع حسين علي طبيشات الذي تميز بشخصية فريدة ومميزة من نوعها  .
العم غافل في سطور
كان الثالث من كانون الاول من عام الف وتسمئة وسبع وستين مولد الفنان الذي ابدع في اصعب صنوف الفن وهي الكوميديا وهو  حسين علي طبيشات  في منطقة البارحة من محافظة  اربد و الحاصل على درجة البكالوريوس في التاريخ والمسرح في جامعة اليرموك لعام (1989 )  وسطع نجم الفنان  وهو على عتبات المسرح الجامعي  والذي حازَ على لقب العم غافل في الدرامة الاردنية  حيث شكّل مع الممثل الاردني الكوميدي الراحل محمود صايمة الذي اشتهر هو الاخر بشخصية (حمدي) ثنائي جعل منهما فاكهة الدراما الاردنية .
حياته الشخصية 
حسين علي طبيشات (العم غافل) متزوج من السيدة  عبير طبيشات وله ثلاثة ابناء عرين سنة اولى جامعة تدرس اللغات ونارمين في المرحلة الثانوية وعون في الصف السابع .
العم غافل يصرح 
ان اقامة التوازن بين  الفن والمسرح والزواج من وجهة نظره صعبة جدا فالفن عالم اخر مختلف عن الناس والطبيعة والعادات لذلك واجهت صعوبات عديدة حتى استطعت انجاح هذه العلاقة والشكر الكبير لزوجتي التي لم تقف يوما الا مع ان نكون اسرة ناجحة وان اكون فنان مبدع والتي بدونها لم اكن لاحقق ما وصلت اليه .
متى بدأ العم غافل الفن 
بدأ العم غافل مشواره الفني بعمر الخمس سنوات حيث انظم لفرقة اضواء الشمال في اربد وشارك معهم في معسكرات الحسين وبدأ العمل بالعروض المسرحية واستمر في جامعة اليرموك وبعدها تعين في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون كمخرج في قسم البرامج وعرض على طبيشات ان يقدم عمل مسرحي على مستوى الاحتراف هي مسرحية (حاميها حراميها) وبعدها مسرحية (العلم نور) وبعدها بدأ بممارسة الاعمال المسرحية والتلفزيونيه 
ما هي شخصية العم غافل
شخصية العم غافل هو رجل كبير السن بلباس رث وجاءت من خلال مسيرته في جامعة اليرموك حيث طلب منه ان يقدم مسرحية بشخصيه رجل كبير بالسن حيث واجه صعوبة في تمثيل هذا الدور وتمكن من اداءه من مقابلته لرجل كبير في السن في احدى اسواق مدينة اربد (سوق الجواعد) حيث قدم هذا الدور لأول مرة في جامعة اليرموك .
قصة لقب العم غافل 
 ان هذا اللقب  الذي استمر  معي  ونجحت به وظهرلأول مرة  في مرحلة  الاحتراف  في مسلسل العلم نور بنسخته الثانية، في شخصية طالب (نائم في الصف) اي غافل عن الحصه وهكذا اشتهر الاسم, حيث استطعت ان ابدع في هذه الشخصية, ولانني كنت على قناعة ان لهذا اللقب مستقبل كبير وانه قادر على تقديم من خلاله الكثير من الادوار الابداعية استمررت بعمل الادوار المتنوعة والمختلفة  والتي لاقت نجاح كبير ولله الحمد والفضل .  
ماذا تعني شخصية العم غافل لحسين طبيشات؟
شخصية العم غافل تحمل العديد من المعاني لطبيشات فهي اصبحت جزء لا يتجزء من شخصيته بطريقة محببة للكثير فهي كانت سبب لشهرته حيث استخدم الي جانب التمثيل الغناء والرقص لتسلية جمهوره بطريقه مميزه عن غيره حيث تقبلها الجمهور الاردني بكل حب  .
ماذا يقترح العم غافل لتطوير الحركة الفنية في الاردن 
اقترح طبيشات لتطوير الحركة الفنية يجب ان يكون هناك اهتمام حكومي اكثر في الاردن الحبيب لان حكوماتنا للاسف تنظر للفن على انه شيء ثانوي ( على الرف ) غير معترف به. 
واضاف لا يوجد هناك دعم كبقية الدول العربية والعالمية هي عبارة فقط عن جهود شخصية، الشخص بعلاقاته وبانتاجه فشخصية العم غافل كانت من انتاج حسين طبيشات نفسه، المسرح هو مرأة  البلد "الدرامة" لا يجوز اهمالها في الاردن للاسف ليس لديها اي اهتمام نهائيا في الحركة الفنيه والثقافيه هي عباره عن اشياء بسيطة "نتاتيف" تقدمها وزارة الثقافه حيث وزارة الثقافة لا تمتلك القوة المالية الكبيرة لأنتاج اعمال اردنيه تليق بالفنانين الاردنيين ومستوياتهم المبدعة. 
حاليا نقابة الفنانين تعاني من ظروف اقتصادية صعبة لكن طبيشات لم يتأثر بجائحة كورونا حيث قدم الاعلانات والتوعيه من خلال الاذاعة والتلفزة 
ماذا تعني لطبيشات محافظه اربد
محافظه اربد تعني لطبيشات الكثير حيث انها مسقط رأسه ؛ بيته، وعزوته، كل زاوية وشارع يعني له الكثير ولها ذكريات جميلة في حياته عشق هذه المدينه مستحيل انه يؤثر فيها السفر والاستقرار بعمان.  
اختياراته كانت متعددة حيث قدم مجموعه كبيرة من الاعمال التلفزيونيه بشخصيات مختلفه غير عن العم غافل حيث قدم مسلسل "نجمة والاستاذ" ، مسلسل "سامحونا منحبكوا" ، مسلسل "نقطه وسطر جديد" ومجموعه كبيرة من هذه الاعمال لكن شخصية العم غافل احبها العديد من الناس سواء كانت مسرحياً او تلفزيونياً وكانت مطلب من قبل الجماهير سواء مسرحياً او من خلال عروض مسرحية في اوروبا او في الدول العربيه كانوا يطلبوا شخصية العم غافل. 
مارس مهنة الاخراج في التلفزيون الاردني من 28 سنه وما زال يمارس هذه المهنه في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون في ادارة المؤسسة اغلبية الاعمال المسرحية من اخراجه قدم مجموعة من الاعمال التلفزيونية ليست درامياً لانه لا يملك اي ميول لأخراج الاعمال الدرامية. 
قدم حسين طبيشات عمل كوميدي وهو متأثر بوفاة والدته منذ ثلاثة ايام وأُضطر للصعود على خشبة المسرح ومرة اخرى تعرض لكسر قدمه واضطر للصعود والتمثيل في افتتاح مهرجان  الفحيص وقدمه وهو على العرباي هذا يعني ان الفنان يواجه ضروف صعبه في الاعمال المسرحية تحديدا.
ختاما المسيرة التي قدمها حسين طبيشات ناجحه جدا وقدم اغلبية اعماله سواء كانت الاعمال المسرحية او التلفزيونيه فيها رسائل مهمه جدا قدمتها سواء للوطن للناس لأبناءنا حتى الاطفال كانت رسائل مهمه جدا والفنان يجب ان يحمل رساله لانه الفنان هو مرآة الواقع الذي يعيش فيه وكان يحمل الكثير من القضايا على المنبر الثقافي خاصه القضايا العربيه بالذات على خشبة المسرح.
تابعو جهينة نيوز على google news