banner
جامعات
banner

القهيوي : جامعة الاسراء ألغت قرار توقيع الطلبة على التعهدات المالية

{clean_title}
جهينة نيوز -
طلبة جامعة الاسراء ينفذون وقفة احتجاجية والجامعة تستجيب لمطالبهم

– هدى دياربكرلي

اكد عميد شؤون الطلبة في جامعة الاسراء الدكتور محمد القهيوي لـ"الانباط" ان الجامعة اتخذت قرارا بالغاء قرار توقيع الطلبة على التعدات المالية، مبديا تعاونه مع الطلبة غير القادرين على دفع رسوم التسجيل بشكل مباشر.
بدوره أكد رئيس مجلس ادارة جامعة الإسراء الدكتور رائد داوود ان التسهيلات التي تقدمها الجامعة تصب في مصلحة الطلبة دوما، مشيرا الى ان القرار الذي صدر بالامس بخصوص دفع رسوم التسجيل المستحقة كاملة والبالغة ٣٢٥ دينار بالإضافة إلى ربع الساعات المسجلة بشكل مسبق جاء اثر عدم إلتزام الطلبة بدفع الاقساط بشكل متكرر.
وأضاف في حديث له مع "الانباط" ان القرار جاء لـ مساعدتهم على الدفع، وعدم تراكم الذمم المالية عليهم، موضحا ان التعهد الذي يوقعه الطالب مجرد ضمانة للجامعة بغية استرداد الذمم المالية المترتبة عليهم، وفي ظل الحالة الوبائية وقانون الدفاع المُلزم بـ السماح للطلبة بـ تقديم الامتحانات وفتح شاشة التسجيل للطلبة المستحق عليهم دفعات متطلبات مالية والطلبة غير المستكملين رسوم التسجيل او رسوم الساعات.
وأكد ان التعهد لا يلزم الطلبة بأي مسائلة قانونية، وانما لـ مجرد التواصل لهدف تذكير الطلبة المتخرجين بالذمم المالية المترتبة عليهم، مشيرا الى أن ورقة التعهد موجودة سابقا ومنذ تأسيس الجامعة وأنها ليست شيء جديد كما يظن بعضهم، مؤكدا في الوقت نفسه على ان ادارة الجامعة لا تمانع في تنفيذ الطلبة للوقفة الاحتجاجية ولهم كل الحرية والحق في الاعتراض وتقديم بيان بمطالبهم.
وكان نحو 300 طالب من طلبة جامعة الاسراء نفذوا بالامس وقفة احتجاجية امام مبنى رئاسة الجامعة، تم على اثرها توقف معظم اعمال الجامعة، انبثق عنها اجتماع لعدد من الطلبة مع رئيس الجامعة الدكتور احمد نصيرات بحضور مساعديه وعدد من عمداء الكليات واساتذة من الهيئة التدريسية والادارية، قدم فيه الطلبة لائحة بمطالبهم، حيث اكد النصيرات أن القرارات المالية تصدر من خلال مجلس الأمناء و ليست منه شخصياً، مؤكدا على ان جميع المطالب سيتم رفعها بالفور من خلال الرئاسة الى مجلس الامناء والدعوة الى الاجتماع بشكل مستعجل والرد عليها بأسرع وقت ممكن بحسب ما اكده الطالب عاصم حميمات لـ"الانباط".
وتابع الحميمات انه وعلى اثر ذلك اصدر ممثلي الطلبة بيانا اكدوا فيه انهاء الوقفة الاحتجاجية لحين صدور رد من الجامعة على المطالب التي قدموها، داعين زملاءهم التريث في عملية التسجيل و الانتظار أملين تجاوب الجامعة مع مطالبهم وتحقيقها.
وكان عدد من طلبة جامعة الاسراء تأثروا اثر صدور قرار مفاجىء يفضي الى دفع الطلبة لـ رسوم التسجيل المستحقة كاملة والبالغة ٣٢٥ دينار بالإضافة إلى ربع الساعات المسجلة بشكل مسبق وهو أمر غير معتادين عليه الطلاب سابقًا.
واكدوا في حديث لهم مع "الأنباط" ان القرار الصادر كان مفاجئًا لهم، وانهم إثر جائحة كورونا والظروف الحالية، ولـ عدم توفر فرص العمل لهم وتخفيض رواتبهم فإنهم غير مستعدين لدفع المبلغ كامل في بداية الفصل القادم، موضحين ان بعض منهم كان تسجيله في الجامعة بناء على التسهيلات التي تقوم بها دونا عن غيرها.

الانباط

تابعو جهينة نيوز على google news