2024-05-14 - الثلاثاء
banner
برلمان
banner

النواب يستكمل مناقشة "المسؤولية الطبية"

{clean_title}
جهينة نيوز -

جلسة مشتركة لمجلس الأمة لحسم الخلاف على ثلاثة قوانين

 

النواب يستكمل مناقشة "المسؤولية الطبية"

 

 

 

جهينة نيوز ــ وليد حسني

 

يعقد مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب صباح اليوم جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز لحسم خلاف المجلسين على مواد تعود لثلاثة مشاريع قوانين.

ويتمثل الخلاف الأول حول المادة(5) من مشروع قانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2015  والمتعلقة بتشكيل أعضاء مجلس التعليم العالي حيث يصر الأعيان على العودة لنص المادة كما وردت في مشروع القانون الأصلي كما جاءت من الحكومة رافضا عدة تعديلات ادخلها النواب على تلك المادة.

والخلاف الثاني حول الفقرة( د) من البند(2) من المادة (11) من مشروع قانون الجامعات ألاردنية حيث خالف الأعيان قرار النواب في هذه الفقرة وأصر على العودة لنص المادة كما ورد في مشروع القانون التي تنص على ( تنتهي خدمة الرئيس .. إعفاؤه من منصبه بقرار من الجامعة الرسمية وبقرار من المجلس بناء على تنسيب من مجلس امناء الجامعة الخاصة)، بينما كان مجلس النواب قد عدل هذه الفقرة لتصبح ( إعفاءه من منصبه بقرار من المجلس بناء على تنسيب مسبب من مجلس الأمناء ).

واصر مجلس الأعيان على موقفه برفض قرار مجلس النواب بشطب كلمة (رسمية) الواردة في الفقرة (ح)  من مشروع قانون الجامعات الأردنية.

واصر مجلس الاعيان على موقفه برفض قرار مجلس النواب في الفقرة (أ) من المادة (٢٥) من قانون الجامعات الأردنية بشطب جملة ( من مواردها المالية الواردة في المادة ٢٤ من هذا القانون والاستعاضة عنها بكلمة التشغيلية )، حيث يصر الاعيان على إبقائها كما وردت في مشروع القانون لأصلي.

ويتمثل الخلاف الثالث بين المجلسين على المادة 18 من مشروع قانون المصادر الطبيعية حيث أضاف مجلس النواب فقرة جديدة لتلك المادة أعفى فيها نواتج كسارات الحجر الجيري المعدة للإستعمال المحلي في البناء والمواد الداخلة في رصف الطرق من رسوم التعدين بينما اصر مجلس الأعيان على رفضه لهذه الإضافة والعودة لنص المادة كما وردت في مشروع القانون الأصلي التي تنص على ( تحدد الرسوم التي تستوفيها الهيئة عن اصدار التصاريح والرخص وعن تجديد اي منهما والعوائد على انتاجها بموجب نظام يصدر لهذه الغاية).

ويعقد مجلس النواب عقب انتهاء الجلسة المشتركة مباشرة جلسته التي سيستكمل فيها مناقشة مشروع قانون المسؤولية الطبية والصحية لسنة 2016.//

تابعو جهينة نيوز على google news