banner
اقتصاد
banner

تطوير المشاريع الاقتصادية تنظم ورشة عمل لفريق سلسلة القيمة الزراعية

{clean_title}
جهينة نيوز -

  عمان  

نظّمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (JEDCO) اليوم الثلاثاء ورشة عمل لفريق سلسلة القيمة الزراعية.

وهدفت الورشة الى رفع الوعي لدى أصحاب المصلحة الرئيسيين والاعضاء في فريق سلسلة القيمة الزراعية لمحاصيل الخضار والفواكه وإطلاعهم على أهداف مشروع التنمية الاقتصادية والريفية والتشغيل وتحديد أدوارهم وزيادة وعيهم بمفهوم ومنهجية سلسلة القيمة الزراعية والعمل على تعزيز التفاعل فيما بينهم .

واكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال رعايته اعمال الورشة ان التحديات الزراعية تهدد الإنسان في أمنه الغذائي.

وقال ان الأردن يعتبر من أكثر الدول تضررا وتأثرا بتحديات الزراعة والتي ابرزها زيادة عدد السكان، وأرتفاع الأسعار خصوصاَ مدخلات الانتاج والتغيرات المناخية تدهور الاراضي والجفاف وندرة المياه والأمراض النباتية والتسويق.

وأشار الى أن نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي تبلغ حوالي 3.2% وان مساهمة القطاع الزراعي زادت بالارقام المطلقة الى 1074.9 مليون دينار في عام 2014.

وبين الحنيفات ان حوالي 15% من سكان الاردن يعتمدون على الزراعة الا انه عندما تؤخذ نشاطات الاعمال الزراعية في الحسابات، تصل مساهة قطاع الزراعة والمواد الغذائية الزراعية والصناعات الغذائية الاجمالية في الناتج المحلي الاجمالي الى حوالي 6 بالمائة 2015 عدا انها محرك للعديد من القطاعات الأقتصاديه الاخرى مثل قطاع النقل وتشغيل الايدي العامله والصناعات الغذائية.

وأكد وزير الزراعة أن أهمية الزراعة لا تقتصر على القيمة الاقتصادية فقط، لكنها تتضمن أيضا قيما أخرى ذات اهمية مثل قضايا البيئة والامن الغذائي كون الاردن مكتف ذاتياً من انتاج معظم محاصيل الخضار والفواكه.

واوضح الوزير إن المنتجات الزراعية الأردنية وصلت الى العديد من الأسواق العربية والأوروبية ما يؤشر الى أن نوعية وجودة منتجاتنا الزراعية منافس لمثيلاتها في العالم.

 

وقال القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية محمد المهيرات سيتم تشكيل فريق عمل يضم جميع أعضاء السلسلة للعمل على مناقشة المعيقات والتحديات والفرص وتحليلها في المراحل كافة التي تمر بها المنتجات الزراعية.

واضاف سيعمل الفريق على وضع التوصيات والحلول المناسبة وتحديد مجالات الحوار جميعها في السياسات الزراعية والتي ستساهم بشكل كبير في تحقيق اهداف المشروع.

وأكد بدوره مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حدّاد أن المركز سيعمل على تقديم خدمات مدارس المزارعين الحقلية للمحاصيل عالية القيمة والتي تهدف الى تحسين الممارسات الزراعية الجيدة وتبني التكنولوجيا الحديثة بالإضافة الى تأهيلهم للحصول على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة.

وقال من جهته مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية الدكتور حيدر الزبن أن المؤسسة ستقوم بتوعية وتثقيف المزارعين بمتطلبات شهادة الممارسات الزراعية الجيدة العالمية والعمل على إجراء التدقيق الداخلي ومنح شهادة الممارسات الزراعية الجيدة العالمية للافراد والمجموعات.

وأوضح نائب رئيس الجمعية الاردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان أن دور الجميعة يكمن في إيجاد الترابطات بين صغارالمزارعين المستهدفين من قبل المشروع وكبار المنتجين والمصنعين وتجار الجملة والمصدرين بالإضافة إلى ربطهم مع موردي المدخلات من خلال الزراعات التعاقدية، والمشاركة بتنفيذ دراسات السوق والدورات التدريبية وورش العمل والجولات الدراسية والمعارض التجارية.

وقدمت مديرة المشروع الدكتورة سامية عكروش نبذة عن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل الية عمل المشروع والشركاء في تنفيذ الانشطة المختلفة واستعرضت اهداف المشروع التفصيلية والتي تتضمن دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية للمزارعين وتفعيل مشاركتهم في سلاسل القيمة وبناء قدراتهم من النواحي الفنية وتشجيعهم على تشكيل مجموعات وجمعيات وتحسين كفاءة سلسلة القيمة وتطويرها بهدف زيادة حجم الصادرات من الخضار والفواكه ذات القيمة العالية وتوفير فرص عمل في المناطق الريفية.

وحضر الورشة أصحاب العلاقة الرئيسيون والأعضاء في فريق سلسلة القيمة الزراعية لمحاصيل الخضار والفواكه ، بمشاركة محلية من القطاعين العام والخاص.

 

يشار الى أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.

 

تابعو جهينة نيوز على google news