banner
اقتصاد
banner

تظاهرة اقتصادية عالمية في اسطنبول للمنتجات الحلال

{clean_title}
جهينة نيوز -

"جهينة نيوز " تشارك في مؤتمر (اكسبو)

عمان –  جهينة نيوز – علاء علان

تحتضن مدينة اسطنبول التركية يوم غد الخميس فعاليات القمة العالمية للمنتجات الحلال والتي تنطلق تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بمشاركة ممثلين عن 57 دولة.

وستشارك جريدة "جهينة نيوز " في تغطية فعاليات القمة من 23 وحتى 25 الشهر الحالي.

ومن المنتظر أن يحضر فعاليات المعرض أكثر من7 آلاف و500 شخصًا و150 من ممثلي أكبر العلامات التجارية والمؤسسات والمنظمات في 80 دولة.

وسيقام على هامش القمة معرض للمنتجات الحلال للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي "إكسبو حلال 2017".

وحسب الموقع الرسمي للقمة تستضيف إسطنبول فعاليات "الصناعة الحلال"، بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس، التابعين لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويتوقع أن يحضر القمة زعماء ورؤساء حكومات الصومال وباكستان وماليزيا، وممثلون عن بعض المنظمات الدولية، مثل منظمة المؤتمر الإسلامي، والبنك الإسلامي للتنمية، ومجمع الفقه الإسلامي الدولي.

وتتنوع المنتجات المقرر عرضها بين الأغذية الحلال، والسياحة الإسلامية، والتمويل الإسلامي، والكيمياء الحلال، ومستحضرات التجميل والأدوية.

وعلى هامش القمة والمعرض، سيتم تنظيم ورش عمل ومؤتمرات حول "التمويل الإسلامي" و"صناعة الأغذية الحلال" و"السياحة الإسلامية" و"الحج والعمرة" و"الطب والأدوية والكيمياء الحلال" و"الحياة الإسلامية والمنسوجات الحلال".

ووفقا لتقارير منظمة التعاون الإسلامي، فقد شهد الطلب الدولي على المنتجات الحلال نموا سريعا بعد أن وصل إلى أكثر من 2.3 تريليون دولار في عام 2015، وتشكل صناعة الأغذية والمشروبات أكبر حصة من هذه الصناعة، حيث تهيمن على 67 % من مجموع التجارة في المنتجات الحلال بقيمة 1.4 تريليون دولار ومتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى نحو 1.6 تريليون دولار في بداية عام 2020.

وفي سياق متصل تستعد تركيا لتعزيز مكانتها في إصدار شهادات الحلال، وقد قدمت تركيا إلى مجلس وزرائها قانون يسعى لإنشاء إدارة حكومية تصدر شهادات الحلال.

كما صادق البرلمان التركي على مشروع قانون خاص بتأسيس وكالة اعتماد شهادة "الحلال"، هي الأولى من نوعها بتركيا،وبحسب مشروع القانون الجديد، فإن الوكالة ستصبح المؤسسة الوحيدة المخول لها منح "شهادات حلال" في تركيا.

وستمنح الوكالة رخصة اعتماد للمؤسسات المطابقة لشهادة الحلال، وستطالب تلك المؤسسات بالقيام بأنشطة متطابقة مع المعايير المحلية والدولية.

كما اشتهرت تركيا باطلاقها منتجاتها السياحية وفق المعايير الاسلامية لتكون من اوائل الدول التي تتيح "سياحة حلال" والتي تقوم على عدم الاختلاط والكحوليات والأغذية المحرمة، وخلو المواقع السياحية الحلال من صالات الرقص والمقامرة ووجود مساجد، أو اماكن مخصصة للصلاة.

تابعو جهينة نيوز على google news