banner
منوعات و غرائب
banner

ما الفوائد الصحية للأطعمة المُرة؟

{clean_title}
جهينة نيوز -

يحاول الكثير من الناس، تجنب تناول الأطعمة ذات الطعم المُر بالرغم من الفوائد الصحية لها، مما يؤدي لنقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وموجودة بشكل كبير في الأطعمة ذات المذاق المُر.

ويعتبر الجانب المحزن في تناول الأطعمة المُرة هو أنه إما أن يتم طهيها بشكل مفرط أو يتم إخفاء مرارتها باستخدام المحليات لتخفيف حدة المرارة بها ما يفقدها القيمة الغذائية. ويقترح الخبراء ضرورة توعية الناس بالفوائد الصحية للأطعمة المُرة وتشجيعهم على تغيير تصوراتهم عنها والتأكيد على أهميتها للصحة العامة، حيث هناك أطعمة مُرة صالحة للأكل وتساعد في خفض نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكر، ومنها:

1. بذور السمسم

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تساعد في تقليل علامات الإجهاد التأكسدي، ويمكن استخدامه كغذاء وظيفي لإدارة مستويات السكر لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع (2).

2. الشبت

وفقًا لدراسة فإن تناول بذور وأوراق الشبت يمكن أن يساعد في خفض مستويات الجلوكوز والكولسترول لدى مرضى السكر نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

3. قشر الرمان

لديه مرارة شديدة لكنه الجزء الأكثر فائدة في الرمان، فهو يحتوي على عناصر غذائية ذات فائدة عالية تساعد في تقليل مستويات الجلوكوز بالدم لدى مرضى السكر خاصة أثناء الصيام.

4. الجرجير

يحتوي على الإيثانول والأحماض الدهنية التي لها خصائص تساعد في خفض مستويات الجلوكوز وتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.

5. التوت البري

أظهرت دراسة أنه عند إضافة التوت البري لوجبة غنية بالدهون يمكن أن يساعد في إدارة ارتفاع الجلوكوز بعد تناول تلك الوجبات، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة.

6. زيت الزيتون البكر

يحتوي على مواد كيميائية نباتية لها خصائص صحية وطعم لاذع، حيث إن الأطعمة التي يتم تجهيزها بهذا الزيت تُقلل من ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم.

7. بذور الحلبة

وجدت دراسة أنه عند إعطاء بذور الحلبة بمفردها أو مع بعض الأدوية التي تعالج السكر فإنها يمكن أن تخفض مستويات الجلوكوز والكولسترول إلى حد كبير.

8. الشاي الأخضر

تشير إحدى الدراسات إلى أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا كبيرًا في خفض مستويات السكر بالدم لدى مرضى السكر، فقد يساعد تناول الشاي الأخضر على المدى الطويل في تقليل مخاطر الإصابة بالسكر والاضطرابات المرتبطة به مثل حساسية الأنسولين.

تابعو جهينة نيوز على google news