2024-05-14 - الثلاثاء
banner
برلمان
banner

وزير المالية يلمح لاقتراض مليار دولار عبر سندات يوروبوند

{clean_title}
جهينة نيوز -

جلسة نيابية رقابية ضاع نصابها القانوني فانسحب الوزراء منها

 الحكومة توقف اقتطاع 10% ممن رواتبهم تزيد عن الفي دينار

الرزاز: حوسبة امتحان التوجيهي وتقليص القاعات الى 600 من 1600 قاعة

الزعبي يستجوب الحكومة والنعيمات يتجه للنائب العام اليوم

30 نائبا يتوسطون لتوظيف مهندسين جدد في "تأهيل الطريق الصحراوي"

 

عمان - جهينةنيوز ــ وليد حسني

 

ادى انسحاب الوزراء من جلسة مجلس النواب صباح امس برئيس المجلس بالانابة خميس عطية الى رفعها دون استكمال بند ما يستجد من اعمال الذي تحدث خلاله 18 نائبا كما ناقش المجلس 8 اسئلة نيابية واجابات الحكومة عليها.

واستمرت الجلسة ولفترة طويلة وحتى لحظة رفعها بالانعقاد بدون نصاب قانوني، وهي حالة بدات تتكرر كثيرا في جلسات المجلس التي تستمر بالانعقاد بدون توفر النصاب القانوني مما يشكل مخالفة صريحة للدستور وللنظام الداخلي للمجلس.

ورجح وزير المالية عمر ملحس لجوء الحكومة لاقتراض مليار دولار في الربع الاخير من العام الجاري من خلال اصدار الحكومة لسندات"يوروبوند" اذا استدعت الحاجة وجود مبالغ بالعملات الأجنبية في البنك المركزي، مشيرا الى وجود لجان مختصة لاتخاذ مثل هذا القرار وترفع هذه اللجان توصياتها ومجلس الوزراء هو من يقرر ذلك.

واعلن وزير المالية في رده على سؤال للنائب نبيل الغيشان عن وقف الحكومة لاقتطاع ما نسبته 10% قائلا ان قرار الاقتطاع شمل 861 شخصاً ، وبلغت قيمة المبالغ المحصلة 68 الف دينار قبل ان توقف الحكومة الاقتطاع بداية العام الجاري ، في حين بلغ عدد المشمولين بتعديل سلم الرواتب 67 شخصا وبكلفة 22 الف دينار شهرياً، وقد شمل الاقتطاع من تزيد رواتبهم عن الفي دينار، واقتصر تطبيقه على سنة 2017 فقط.

وكان النائب غيشان قد وصف هذا القرار بالتعسفي في مناقشته لسؤاله ولا سند قانونيا له.

واوضح وزير التربية د. عمر الرزاز ان الوزارة خفضّت اعداد القاعات المخصصة لإجراء امتحانات الثانوية العامة من 1600 الى 600 قاعة ، مشيرا الى أن تحولا كبيرا سيجري على امتحان الثانوية العامة يشمل حوسبة الامتحان لتجاوز السلبيات .

واعلن النائب فواز الزعبي تحويل سؤاله عن مساحات اراضي الخزينة التي تم مبادلتها مع اشخاص وشركات الى استجواب ، في الوقت الذي أوضح فيه الرد الحكومي على سؤاله ان مساحة المبادلات بلغت حوالي 7.62 مليون متر مربع جُلّها من نوع حراج ، أو استدعتها مقتضيات الحاجة العسكرية والأمنية ، فضلاً عن مقتضيات المصلحة العامة ، حيث تمت هذه المبادلات بموجب قانون ادارة املاك الدولة رقم 17 لسنة 1974 .

واعلن  النائب محمود النعيمات انه سيتقدم اليوم الاربعاء للنائب العام ببلاغ  حول شبهة فساد في الاراضي التي تم تمليكها للشركة الوطنية للدواجن بالقطرانة من حيث مساحة الاراضي المؤجرة والمملوكة وسعرها ومدة الاستئجار، مطالبا في الوقت نفسه لجنة النزاهة النيابية بفتح تحقيق في ملف تأجير أراضي الخزينة للشركة .

وأوضح وزير المالية عمر ملحس ان مساحة الاراضي المفوضة باسم الشركة الوطنية للدواجن بلغت نحو 3645 دونما، وتم التفويض لانشاء مسلخ للدواجن وبركسات خلال الاعوام ( 1994 ، 1999،2005 ، و2007) بموجب قرارات لمجلس الوزراء .

واضاف ملحس ان قيمة الدونم الواحد الذي دفعته الشركة للحكومة تراوحت بين 50 و250 دينارا ، كما تم تأجير الشركة 200 دونم عام 2010 من اراضي الدولة بالقطرانة لاقامة مصنع لمخلفات "زبل" الدواجن لقاء ايجار سنوي مقداره 8 في المائة من القيمة المقدرة للدونم الواحد (500 دينار) ، ولم يتم تجديد عقد الايجار بسبب عدم اقامة المصنع.

وحول تبعية صندوقي  تمويل المرأة ، وتمويلكم ، وقيمة المبالغ المقترضة والقضايا المرفوعة بالمحاكم على المتخلفين عن السداد والتي اثارها النائب علي الحجاحجه قال وزير الصناعة والتجارة والتموين ان شركة صندوق المرأة مسجلة كشركة غير ربحية برأسمال مليون دينار، وغاياتها التمويل الميكروي والتأجير التمويلي .

وطالب النائب منصور مراد الحكومة بتفاصيل اوسع حول إتفاقية شركة الكهرباء الوطنية مع "نوبل انيرجي" ، والاتفاقية الموقعة بين شركتي البوتاس والبرومين مع نوبل انيرجي .

وفي رده على سؤال النائب خير ابو صعيليك عن تعامل وزارة الطاقة مع شكاوى المستثمرين قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، ان الاجراءات والتشريعات والحوافز واضحة فيما يتعلق بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة ، وقد حقق  الاردن المرتبة الأولى في مجال الطاقة المتجددة من بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة عالمياً وفق تقرير مؤسسة بلومبرغ البحثية عن وضع الطاقة النظيفة والمتجددة العام الماضي .

واضاف ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة تستطيع محاسبة اي جهة معنية بالتعامل مع المستثمرين في حال تقصيرها ، مشيرا الى ان عدد الطلبات المتعلقة بالطاقة المتجددة فاق كل التوقعات .

وكان النائب خير أبو صعيليك قد تساءل عن تعامل وزارة الطاقة مع شكاوى المستثمرين بخصوص التأخر بالموافقات الصادرة عن شركة الكهرباء ، وسبب منح صلاحيات الموافقة لشركة الكهرباء ، والمدة القصوى للبت في طلبات توليد الكهرباء بالنظام الشمسي للمنازل والمصانع .

وأكتفى النائب نبيل الشيشاني باجابة الحكومة على سؤالة المتعلق باعداد مراكز الشباب والشابات في كل محافظة ، واسباب اقتصار اعداد المراكز في محافظة الزرقاء على 8 مراكز فقط ، حيث اوضح الرد ان المجموع الكلي لاعداد المراكز الشبابية بالمملكة 189 مركزا.

وفي الوقت الذي اكتفى فيه النائب صداح الحباشنة بإجابة الحكومة على سؤاله حول البنية التحتية والاكتظاظ في مدارس محافظة الكرك ، ومطالبته بانشاء مدرسة مهنية بلواء المزار الجنوبي ، فإنه حذر مما اسماه خطورة السياسة الاقتصادية للحكومة التي ستؤدي بالوطن إلى التهلكة، داعيا الحكومة والنواب للإستماع للحراك الشعبي في الشارع للتعرف على مطالبهم.

وانتقدت النائب انصاف الخوالده التعديل الحكومي الذي وصفته بانه لا جديد فيه ومتسائلة في الوقت نفسه عن طبيعة عمل نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية جعفر حسان ، قائلة"ما هي الاضافة النوعية لمنصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ، فقد اصبح المواطن يسمع جعجعة ولا يرى طحينا".

وفي الوقت الذي وصف فيه النائب ابراهيم ابو السيد مجلس النواب بـ"الطيب" لمطالبته بمنح ابناء قطاع غزة حقوقهم المدنية، فقد طالب الحكومة بالتحقيق في فيديو يظهر فتيات من دول اجنبية عاريات يقمن بالرقص في العاصمة عمان.

وكشف وزير الاشغال سامي هلسة عن تلقي وزارته نحو 30 طلبا من نواب يطلبون فيها توظيف خريجين جدد من المهندسين في مشروع اعادة تاهيل الطريق الصحراوي .

وقال هلسه في اجابته على سؤال للنائب سليمان الزبن ان الوزارة قامت بتوظيف 5 مهندسين حديثي التخرج في المرحلة الأولى وطلبت الوزارة  من الجانب السعودي الممول بتعيين 20 مهندسا آخرين لأن الموافقة مشروطة بموافقة الممول.//

تابعو جهينة نيوز على google news