اتحاد رجال الأعمال يشارك باجتماع اقتصادي عربي

اتحاد رجال الأعمال يشارك باجتماع اقتصادي عربي
جهينة نيوز - شارك الأمين العام المساعد لاتحاد رجال الأعمال العرب طارق حجازي باجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك في دورتها العادية (50) والتي عقدت أخيرا بتقنية الفيديو كونفرانس.
وجرى خلال أعمال الدورة متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة والخاصة برؤية منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاديات والمجتمعات العربية والإجراءات التي اتخذتها مؤسسات العمل العربي المشترك فيما يتعلق بإنشاء المرصد العربي وتشكيل خلية لمواجهة تحديات وتداعيات الأزمة.
وحسب بيان صحافي، اليوم الاربعاء، للاتحاد الذي يتخذ من عمان مقرا له، أكد حجازي، خلال الاجتماع الذي ترأسه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبمشاركة رؤساء ومدراء المنظمات العربية المتخصصة والاتحادات العربية النوعية ومؤسسات التمويل العربية، أن الدورة ركزت على التحول الرقمي والقرصنة الإلكترونية وحماية الشبكات في مؤسسات العمل العربي المشترك.
وأشار إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والتطور الرقمي هي الآن في قمة أولويات جميع دول العالم خاصة مع ما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد من تغييرات جوهرية في الأنظمة الاقتصادية والتجارية وما رافقه من الاعتماد الكبير على مختلف الوسائل الإلكترونية سواء للتبادل أو التواصل أو تحقيق الغايات التجارية ما يتوجب مواكبة أبرز التطورات التكنولوجية وإدراك وسائل الحماية من أية مخاطر تكون مرافقة لهذا التحول التكنولوجي.
وثمن حجازي ما ورد من مقترحات من مؤسسة طلال أبو غزالة العالمية، مؤكداً أن هذه المقترحات ستسهم إيجابيا في تحقيق الشراكات العربية الرقمية ودعم مجالات التجارة الإلكترونية والابتكار والتعليم إذا ما جرى التعاون بالشكل الكافي لتنفيذها.
وأشار حجازي إلى أن الاتحاد أعد دراسة حول الوضع الاقتصادي في الدول العربية ما بعد جائحة فيروس كورونا وقدمها للأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتضمنت الدراسة حزمة متنوعة من التوصيات والمقترحات للنهوض بالاقتصاد العربي وتجاوز تداعيات الجائحة.
ولفت إلى أن أبرز توصياتها كان يتعلق بالتحول الرقمي، وتشجيع التجارة الإلكترونية في الوطن العربي ومعالجة التحديات التي تعيق تطور هذا القطاع، وتطوير الصيرفة الإلكترونية وتسديد المعاملات عبر وسائل الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى تشجيع وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي خاصة مع إثبات ضرورته خلال الجائحة في التعليم الإلكتروني، والاعتماد على مختلف الخدمات الإلكترونية الحكومية وغيرها.
وحسب حجازي، أوصى الاتحاد من خلال دراسته، بالتوسع في تطبيق الأنظمة الإلكترونية والذكية لتسهيل العمل عن بعد، والتوجه نحو الاستخدام المكثف للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والأسواق الافتراضية في مجالات الأعمال المختلفة والتوجه نحو التوسع في أنظمة الأتمتة.
وأكد حجازي أن اتحاد رجال الأعمال العرب الذي تأسس عام 1997 يسعى إلى توثيق وتنمية العلاقات الاقتصادية بين رجال الأعمال العرب والترويج لإقامة مشروعات عربية مشتركة، وتكريس الجهود لتحقيق التكامل العربي ودعم جهود التنمية العربية الاقتصادية المستدامة.
تابعو جهينة نيوز على google news