banner
كتّاب جهينة
banner

عوني فريج يكتب: التحكيم تخبيص متواصل!!

جهينة نيوز -
جهينة نيوز -التحكيم ..تخبيص متواصل   !!
عندما ترتفع اصوات معظم اندية دوري المحترفين .. للاحتجاج على الاخطاء الكارثية التي باتت تلازم التحكيم في مباريات الدوري ..فهذا يعني بطبيعة الحال ان ثمة خللا بات يرافق هذا الجانب المهم ..ومن شأن تواصله واستمراره ان يؤثر في مسيرة الكرة ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين فرق الدوري كلها ..لا سيما وان بعض الاخطاء الاخيرة المؤثرة  التي حصلت كانت اشبه بالكوارث التي لا تغتفر.. ولم تجد لجنة الحكام بدا من الاعتراف بها بسبب وضوحها وبساطة حسمها من قبل الحكام .. من دون المرور عنها وتجاوزها وبالتالي ايقاع الضرر والظلم بالفرق ..في الوقت الذي بات فيه التعويض غير متاح ولا يعطي الحقوق لاصحابها ..!!
المشكلة الان انه ومع دخول مباريات الدوري مراحل الحسم ..ازدادت الاخطاء التحكيمية بصورة واضحة جدا..لا بل ان المشكلة الاخطر ان بعض الحالات التي لم تجد ردعا يتناسب مع خطورتها ..كانت تتعلق بحالات الاذى التي ارتكبها بعض اللاعبين بحق زملائهم ..وكلنا شاهدنا كيف ارتفعت قدم احد اللاعبين لتطيح براس زميله ..في مشهد خطير لا نراه سوى في منافسات التايكواندو.. ورغم ذلك اكتفى الحكم بتوجيه بطاقة صفراء للاعب مع ان الحالة كانت تستدعي الطرد لشدة خطورة الوضع على اللاعب المتضرر ..هذا عدا عن ركلات الجزاء التي احتسبها الحكام ولم تكن مستحقة ..وغيرها اغفلوها واعترفت بصحتها لجنة الحكام الموقرة ..لكن بعد فوات الاوان .!!   
في ملاعبنا تتواصل مسلسلات الاخطاء التحكيمية ..وبعض منها اخطاء كارثية تسبب الضرر بالفرق لا سيما وان دوري المحترفين ..دخل اليوم مرحلة مهمة جدا ان لم نقل حاسمة من شأنها التاثير على مواقف الفرق والمساهمة بتغيير موقعها في تلك المرحلة التي لا مجال فيها للتعويض ..ومن غير المقبول ابدا مشاهدة تلك الاخطاء تتكرر في العديد من المباريات..لا سيما وان حساسية الموقف يضع كل اللقاءات القادمة على مرجل الاثارة والاهمية التي تتطلب من الحكام المزيد من الحرص والانتباه  ..الامر الذي يضع المسألة على طاولة اللجنة..ويدفعها بالطبع لمعالجة هذا الامر وبحث السبل الكفيلة بالتخفيف من تلك الاخطاء ..الى جانب اهمية العمل على اختيار الطواقم الخبيرة للقاءات المهمة ...!!
وهنا نعود للتأكيد بان ما يحصل في ملاعبنا يقع في اطار الاخطاء البشرية التي تحصل.. لكن المطلوب الان ومع دخول الدوري في المراحل الحاسمة ان كان على صعيد المنافسة على لقب البطولة ..او فيما يتعلق بالفرق التي تصارع من اجل البقاء..ان تحرص اللجنة على اختيار الحكام المناسبين للمباريات لكي نتجنب الاخطاء التي من المتوقع حدوثها ..وكي لا يضيع تعب الموسم للفرق باخطاء كارثية مثل التي شاهدناها في المباريات الاخيرة .!!
عوني فريج
تابعو جهينة نيوز على google news