2024-04-23 - الثلاثاء
banner
فن و مشاهير
banner

بدء تصوير المشاهد الأولى لفيلم "ع معان"

{clean_title}
جهينة نيوز -
جهينة نيوز -بدأ في لواء البترا، اليوم الأربعاء، تصوير المشاهد الأولى لفيلم "ع معان" الذي يبرز مساهمة الأردنيين في تأسيس الدولة من خلال التفافهم حول راية الثورة العربية الكبرى.
ويتطرق الفيلم إلى دور الأردنيين في مؤازرتهم للشريف الحسين بن علي، ومبايعتهم للملك المؤسس، حينما أعلن عن تأسيس إمارة شرق الأردن، من خلال اختيار منطقة وادي موسى نموذجا، والأحداث التي جرت في الفترة بين 1917 و1921 وانتهت بقدوم الملك المؤسس إلى معان.
ويأتي هذا العمل بجهود ذاتية وتطوعية لمجموعة من الشباب، حيث جرت المباشرة به بعد أخذ الموافقات والتصاريح اللازمة من الجهات المعنية، فيما تستند قصته إلى المراجع التاريخية والذاكرة الشفاهية الشعبية.
وقال مخرج الفيلم عصام الحسنات، في تصريح صحافي، إن أحداث الفيلم تبدأ أواخر عام 1917 خلال معارك الثورة العربية الكبرى، ويروي قصة محارب من مدينة وادي موسى شارك في معارك الثورة، إلى جانب بعض المعارك والأحداث التي دارت في المنطقة أواخر الحكم العثماني وحتى قدوم الملك المؤسس لمعان عام 1921.
وأضاف أن العمل يتناول أيضا عادات وتقاليد المجتمع السائدة آنذاك، ويسعى لإبراز وترويج بعض الأماكن السياحية غير المعروفة، وهو من انتاج الصحفي زياد الطويسي، فيما يتولى أعمال التصوير عاصم المشاعلة، بمشاركة نخبة من شباب وادي موسى الذين جرى تدريبهم وتأهيلهم لهذه الغاية.
وأوضح الحسنات أن العمل يسعى أيضا إلى إبراز الهوية التراثية الأردنية، من خلال تجسيد تضحيات الأردنيين ودورهم المساند للقيادة الهاشمية في بناء الوطن، مبينا أنه يسعى أيضا لإعادة إحياء التراث الفني المرتبط بالثورة العربية الكبرى ومرحلة تأسيس الدولة من خلال أغنيات وترانيم شعبية سيتناولها العمل.
وقال عاصم المشاعلة الذي يقوم باعمال تصوير العمل، إن الفيلم يهدف أيضا إلى إبراز جماليات منطقة البترا ومركزها وادي موسى، حيث جرى تصوير غالبية المشاهد في القرى القديمة، كفندق القرية القديمة والقرية السياحية التابعة لإقليم البترا.
وأضاف المشاعلة، أنه جرى تدريب كادر فني متخصص لتصوير وإنتاج هذا العمل الوطني، الذي يأتي إيمانا من شباب لواء البترا، بتسخير طاقاتهم وابداعاتهم لخدمة المحطات المضيئة في تاريخ الأردن.
وثمن دور سلطة إقليم البترا بتقديم الدعم اللوجستي وكذلك الهيئة الملكية للأفلام، متطلعا لمزيد من الدعم لهذا النوع من الأعمال الابداعية التي يقوم بها الشباب الأردني.
وحمل العمل اسم "معان" بصفتها العاصمة الأولى التي انطلق منها تأسيس إمارة شرق الأردن، ويشارك فيه نخبة من شباب لواء البترا ومنهم سعد الرفايعة وخالد المشاعلة ونايف الفلاحات وعمر المشاعلة ومريم النجداوي ومحمد الحسنات وأنس الحسنات وغيرهم، فيما يتولى عاصم الحسنات قيادة الفريق الموسيقي الذي يسعى لإعادة إحياء الأغنيات الشعبية غير المعروفة.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news